هل يحاكم والد الشهيد محمد حمية على ثأره لإبنه؟

2016-05-24 | 14:25
views
مشاهدات عالية
هل يحاكم والد الشهيد محمد حمية على ثأره لإبنه؟
هند الملاح
 
لم يكن يعلم معروف حامية عند ارسال نجله الى الجيش ان الخطوة التي اختارها لابنه ستحوله يوما الى رجل خارج عن القانون.
 
محمد حمية خطف مع عسكريين وعناصر في الجيش في آب الـ 2014 من عرسال على يد "داعش" و"جبهة النصرة"، التنظيمان الارهابيان لم يوفرا اي فرصة ابتزاز لأهالي العسكريين والدولة اللبنانية إلا ونفذاها على حساب العكسريين. 
 
سقط عدد من العسكريين شهداء، تارة بسكين وطورا بالرصاص ومن بينهم حمية الذي اعدم رميا بالرصاص امام اعين الشهيد علي البزال في ايلول العام 2014.
 
بعد نحو عامين على الجريمة قرر معروف حمية الثأر لولده بيده، فخطف صباحا ابن شقيق مصطفى الحجيري الملقب بـ"ابو طاقية"، وقتله ووضع جثته على قبر ولده في جبانة طاريا.
 
هناك عقد اجتماعي بين المواطنين والدولة، بحسب المتخصص بالعدالة الجنائية عمر نشابة، ويقوم المواطن بموجب هذا العقد بتسليم موضوع الامانة على العدالة الى الدولة، ويتوقف المواطن عن تحقيق العدالة بنفسه لان قدراته محدودة فيسلم هذه الامانة للدولة لانها تملك قدرات للتأكد من المواضيع والعمل بحسب مسار قانوني واضح للكشف عن هوية القتلة والاقتصاص منهم حسب قانون العقوبات الذي ينص على "ملاحقة وعقاب أي شخص يرتكب فعل خطف وقتل".
 
إذا، يبدو أن هناك اساءة امانة من قبل الدولة وهذا ما دفع حمية الى الاخذ بالثأر بيده.
 
يلفت نشابة الى ان هذه الحالة تدخل البلاد في حال الفوضى لان كل مواطن ستتملكه الرغبة بأن يأخذ حقه بيده، متمنيا ان تستعيد الدولة مسؤولياتها بحفظ الامانة واحقاق الحق وإلا فمن المتوقع ازدياد هذه الحالات.
 
يشير نشابة الى ان "الوالد الذي ارسل نجله الى الدولة والقانون تحول الى مجرم بعد ان قُتل ابنه ولم تقتص الدولة من القتلة، فالشهيد حمية هو جندي في الجيش وهذه هيبة الدولة والقوة العسكرية في الجيش التي يجب ان تكون قبضة من حديد"، مؤكدا على ان مهمة الجيش الاقتصاص وإحالة المجرم الى القضاء وليس العشائر".
 
الشخص الذي يرسل ابنه الى الجيش يريد الدولة فهو ارسله الى مؤسسة في الدولة، إلا ان عجز الدولة عن حماية عناصرها وابنائها حول معروف حمية إلى مجرم.
 
يؤكد نشابة أن لا عذراً قانونياً للوالد الا ان المحكمة يمكن أن تنظر الى الظروف التي احاطت بالجريمة وتخفف العقوبة، اي لن تصل الى الاعدام.
 
هل يحاكم والد الشهيد محمد حمية على ثأره لإبنه؟
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق