السيناريو المرتقب بعد التريث في الاستقالة؟

2017-11-24 | 03:43
السيناريو المرتقب بعد التريث في الاستقالة؟
رأت مصادر سياسية لصحيفة "المستقبل" ان السيناريو المرتقب بعد التريث في تقديم الاستقالة، هو حوار شامل بين كل الاطراف توصلاً الى تسوية حول النقاط الخلافية، وفتح صفحة جديدة في الوضع اللبناني.
 الى ذلك فان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفق مصادره اجرى تقييماً للاجواء التي سادت ما بعد عودة الرئيس سعد الحريري الى بيروت، وردود الفعل الايجابية وانعكاسات ذلك على الوضعين السياسي والاقتصادي. وبالتالي يدرس الرئيس عون الخطوة التالية وطريقة انجازها لمواجهة المرحلة المقبلة في ضوء تجاوب الحريري معه في موضوع التريث. كما اجرى عون سلسلة اتصالات بعيدة عن الاضواء لهذه الغاية، وعندما تتبلور نتائجها سيقوم بمشاورات الاسبوع المقبل لتوضيح مسار الامور.
واكدت المصادر ان لا تصور بعد للشكل الذي سيتخذه الحوار الداخلي، والامر ليس مبتوتاً. انما الآن المبدأ هو الحوار والتشاور حول تحقيقه. واكدت مصادر ديبلوماسية متابعة ان الحوار سيتناول ما تضمنته التفاهمات الفرنسية - السعودية، وهي: الحفاظ على الاستقرار، والنأي بلبنان عن مشاكل المنطقة وعن موضوع التدخل الايراني في الشؤون العربية، ثم معالجة السلاح خارج سلطة الدولة، ثم عدم تدخل "حزب الله" في نزاعات المنطقة. 
وأكدت المصادر، ان اقصى ما يطمح اليه الفرنسيون في هذه المرحلة، هو السعي لتثبيت تسوية في لبنان، تُرضي الخليج وايران في الوقت نفسه، من اجل ان يستمر الاستقرار في لبنان، وان تستمر الحكومة الحالية برئاسة الحريري، وان تحصل انتخابات نيابية في موعدها المقرر في الربيع المقبل. ولم تؤكد المصادر، ان باريس لمست من خلال اتصالاتها مع ايران، ان تراجعاً اسياسياً ستقوم به في ملفات المنطقة حتى الآن.
 
 
السيناريو المرتقب بعد التريث في الاستقالة؟
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق