عناصر الأمن .. متى يصبحون خطرين؟

2016-10-27 | 14:24
عناصر الأمن .. متى يصبحون خطرين؟
سنا السبلاني
 
عناصر الجيش المتأهبون على الحدود يحاربون الموت وينتظرونه ويواجهونه يومياً. فرق مكافحة الشغب أو المخدرات والفرق الخاصة التي توكل اليها المهمات الصعبة والخطيرة، تواجه حالات إنسانية صعبة. عمل نبيل هو من أجل الحفاظ على الأمن والسلامة العامة، إلاّ أن تأثيره كبير جداً على المستوى النفسي للفرد. فما أهمية التقييم النفسي الدوري للعناصر الأمنية على اختلافها؟ ماذا يحصل إن تجاهل الأشخاص أو مؤسساتهم أهمية التأهيل النفسي قبل وبعد الصدمة؟ وما هي أساليب المعالجة السليمة للأشخاص الذين تعرّضوا لصدمة ما خلال تنفيذ مهامهم؟ 
 
الأخصائية في علم النفس الدكتورة رانيا البوبو تشرح لموقع "الجديد" أهمية التقييم النفسي للأشخاص الذين يواجهون حالات إنسانية صعبة من قتل واغتصاب وتعذيب. وتقول إنه من المهم أن يكون لهؤلاء الأشخاص مكان يفرّغون فيه غضبهم وطاقاتهم ويتحدّثون فيه عن الأمور التي يعانون منها والأثر الذي تتركته في داخلهم. وبالتالي، تضيف البوبو، من المهم أن يكون هناك متابعة نفسية لهؤلاء الأشخاص وأن يكون هناك مرجع يلجأون اليه ليساعدهم على إعادة بناء المفاهيم وتفريغ كل ما أحدث صدمة لديهم وآذاهم، لكي يتمكنوا من استعادة توازنهم النفسي.
 
ومن الضروري جداً، تقول البوبو، إجراء متابعة نفسية للعناصر الذين يواجهون مواقف صادمة أو قاسية، لأنهم اذا لم يتلقوا العلاج المناسب فقد يؤذون أنفسهم أو من حولهم، كلٌّ بحسب تاريخه الأسري وتجربته الخاصة.
 
وتشير الأخصائية هنا الى أن بعض الأشخاص ممن لديهم تاريخ في المرض العقلي، يمكن أن يدخلوا في كآبة مزمنة أو انفصام أو اضطربات في الشهية أو في النوم، كما يمكن أن نشاهد حالات تعذيب نفسي أو انعزال عن المجتمع، أو قد يلجأوا الى معاقرة الخمر وتعاطي المخدرات، أو حتى الى الإنتحار، كالعسكري السابق في الجيش اللبناني الياس سابا الذي أقدم على الإنتحار في سيارته في زحلة، أو الرقيب أوّل في شعبة المعلومات نيفين الترشيشي التي قيل إنها قتلت نفسها بسلاحٍ أميري.
 
لكن أحياناً لا يرتد العنف على الذات بل على الآخر، وفي هذه الحال تقول البوبو إن الشخص المضطرب قد يلجأ نفسياً الى العنف الأسري، أو يتوسّع الأمر ليطال محيطه الخارجي، كالجيران أو أي شخص يخطئ بحقه. وفي هذه الحال، تصبح ردة الفعل غير متناسبة مع الفعل وبالتالي قد يدخل الشخص في عراك لا داعي له أو قد يلجأ الى القتل، كما حصل عندما قام الرتيب في الأمن العام طوني عبود بقتل أربعة من جيرانه بعد خلاف معهم بسبب كلبهم.
 
من المفيد أيضاً، بحسب البوبو، أن يحدد القيمون في مراكز التأهيل موعداً دورياً (كل 6 أشهر أو عام أو حتى دعوة مفتوحة) ليشعر المرضى أن هناك أشخاصاً يسمعون لهم متى ما أرادوا التحدث عن الصعوبات اللي يواجهونها، لكي يشعروا أن لديهم مكاناً يلجأون اليه للعلاج النفسي.
 
العلاج النفسي في بعض الحالات لا يكون ضرورياً بل يكفي أن يكون هناك نوع من الإرشاد، تقول البوبو موضحة أن هناك تراتبية بين الحالات بحسب مدى تفاقم الوضع لكل شخص. وتشرح أن من عاشوا تجارب أو صدمات بسيطة هزّتهم لكنها لم تخل بتوازنهم النفسي، هم أشخاص عاديون، يمكن لمؤسساتهم أن توفر لهم نوادٍ ونشاطات ترفيهية تخرجهم من أجواء العمل، وذلك يعتبر نوعاً من الحماية قبل وقوع الصدمة.
 
أما من يعايشون الموت والقتل يومياً، فبالنسبة لهم لا يمكن الإكتفاء بالنشاطات الترفهية بل يجب أن يخضعوا لعلاج نفسي، وفقاً للبوبو، التي تشير الى أن سبُل العلاج تختلف بين حالة وأخرى، ومن الممكن أن تكون علاجات فردية أو عبر مجموعات دعم يشترك فيها أشخاص عاشوا نفس التجربة، ويجري حديث مشترك في ما بينهم ليتناقلوا تجاربهم وإمكانية تخطيها بطريقة سليمة على المستوى النفسي، تساعدهم على استعادة توازنهم.
 
ما يمر به عناصر قوى الأمن على اختلاف مؤسساتهم يؤثر حتماً على استقراراهم النفسي، وهو يحتاج الى متابعة وعلاج. ومن المهم جداً، بحسب البوبو التركيز على أن النفس تتأثر بكل ما يمر به الشخص، حتى ولو خضع للعلاج، فالعلاج ليس دواء نأخذه ويذهب المرض، بل هو وسيلة تساعد على تفهّم الموقف وأخذ مسافة موضوعية منه، وفهم الواقع كما هو وإيجاد طريقة للتعاطي معه.
 
لكن هل يخضع عناصر المؤسسات الأمنية اللبنانية -على اختلافها- الى التقييم والتأهيل النفسي اللازمين؟ حاولنا التوصّل الى حلّ من الجهات المعنية في المؤسسات العسكرية اللبنانية، إلاّ أننا لم نلقَ تجاوباً ولا حصلنا على جواب حاسم.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق