السعودية توافق على تعيين السفير اللبناني في الرياض

2017-12-27 | 02:45
السعودية توافق على تعيين السفير اللبناني في الرياض
افادت المعلومات لصحيفة "الاخبار" ان المملكة العربية السعودية أرسلت أمس، إلى وزارة الخارجية، قرارها الموافقة على تعيين فوزي كبّارة سفيراً للبنان في الرياض.
وفي اشارت مصادر في تيار المستقبل الى ان  قبول اعتماد كبّارة يُعدّ "خطوة في الاتجاه الصحيح من أجل استقامة العلاقة بين البلدين"، مؤكدة أنّه "لم تكن هناك مشكلة منذ البداية، وفي كلّ مرّة كنا نسأل عن الموضوع، كان يأتينا الجواب السعودي بأنهم موافقون على التعيين". ولكن، لا يتعلّق الأمر حصراً بجهود الرئيس سعد الحريري مع وزير الخارجية السعودي عادل الجُبير، على الرغم من أهميتها. فما قام به رئيس الحكومة يُعد استكمالاً للضغوط التي مارسها الرئيس ميشال عون، والخارجية اللبنانية، اللذان امتنعا عن تحديد موعد للسفير السعودي وليد اليعقوب لتقديم أوراق اعتماده، ريثما يتم قبول كبّارة. صحيح أنّ الموقف اللبناني لا يرتقي إلى مستوى معاملة دولة أخرى بالمثل، لكنّه ساهم في التأثير على قرار القيادة السعودية التي لم ترد أن يحرجها لبنان دبلوماسياً ولا يُباشر سفيرها القيام بمهماته، وخاصة بعد «الصفعة» التي تلقتها في ملف الحريري، وإجبارها على "إطلاق سراحه" من دون مقابلٍ، وفق ما اشارت الصحيفة .
في هذا الإطار، قالت  مصادر قصر بسترس إنّ حلّ الملف "تولاه الرئيس الحريري، فنحن منذ البداية لم نتواصل مع السعودية في هذا الخصوص. ولكن، ساهمنا في تضييق الخناق عبر تأخير تحديد موعد تقديم اليعقوب أوراق اعتماده"، والذريعة كانت عدم تعيين مدير المراسم في وزارة الخارجية. انعكس ذلك سلباً "على عدم تحديد مواعيد لدبلوماسيين آخرين، كان من المفترض أن يُقدموا أوراق اعتمادهم، حتى لا يظهر الخلاف مع السعودية بشكلٍ فاقع". أما بعد الموافقة على كبّارة، "فلم تعد هناك مشكلة، ومن المتوقع أن يُحدّد موعد لليعقوب بعد عطلة رأس السنة".
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق