فرعون: الحكومة لا يُمكنها الاستقالة

2015-08-28 | 19:22
فرعون: الحكومة لا يُمكنها الاستقالة

استقبل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب وزير السياحة ميشال فرعون على مدار ساعتين.
وقال فرعون عقب اللقاء ان "الحكومة تتفهم مطالب المجتمع المدني ولكن حبذا لو كان مطلب انتخاب رئيس للجمهورية من أولوياتها، فصحيح أن الفساد مستشرٍ في كل الملفات الحياتية والمعيشية، ولا سيما ملف الكهرباء والنفايات وسواها، ونحن نرى أن تطبيق اللامركزية الادارية الى جانب انتخاب الرئيس تحل مجمل هذه المعضلات". 
ولفت فرعون الى أن "مشكلة النفايات من الممكن معالجتها مع اتحادات البلديات في المناطق اللبنانية كافة، ولا سيما بعد أن عملنا سويا لتسويق الخرائط السياحية، فلنحملها مسؤوليات إضافية ولنواكبها في الوقت عينه، وقد طرحت في مجلس الوزراء أن تتسلم شركات إدارية بالتعاون مع الاتحادات البلدية هذا الملف، كما عرضت إمكانية ايجاد مطامر أو الترحيل الى الخارج، لأننا لن نقبل أبدا أن يستمر رمي النفايات مثلاً في منطقة الكرنتينا".
واعتبر فرعون ان "يوم غد هو يوم مهم بالنسبة للمجتمع المدني ولكن الى جانب المطالبة بالمحاسبة يجب أن يتضمن مطلبا سياسيا واضحا لنتمكن مطلع الأسبوع المقبل من تعزيز الزخم لانتخاب رئيس جديد للجمهورية".
وردا على سؤال، استبعد فرعون استقالة الحكومة اذ أنه "لو كان الوضع عاديا لكانت الحكومة في حكم المستقيلة، ولكننا اعتبرنا أنها معجزة أنها استمرت لأكثر من عام في ظل غياب رئيس الجمهورية، وما يرافقه من شلل في المؤسسات كافة"، واصفا الحكومة بأنها "شبه مستقيلة وقد تمكنا من تمرير الأزمات عبر وقوفنا كوزارء الى جانب الرئيس تمام سلام".
وأكد أن "الحكومة الحالية لا يمكنها الاستقالة حتى لا تدخل البلاد في آتون الفراغ على كل المستويات، ولكن في الوقت ذاته يجب أن نكون على مستوى آمال المجتمع المدني ونضع أجندة سياسية تبدأ بانتخاب رئيس جمهورية وإقرار قانون انتخابي جديد ومن ثم انتخابات نيابية، لأننا نعلم أين تبدأ الفوضى ولكن لا نعرف أين ستنتهي". 
واذ لفت الى ان "الحكومة يجب أن تكون منتجة وتسرع في إيجاد الحلول باعتبار أن أزمة النفايات غير مقبولة في ظل وجود كفاءات لبنانية لدى القطاع الخاص تعالج النفايات في كل أنحاء العالم"، دعا فرعون الى "استقدام آلات تقوم بـpackaging للنفايات كحل مؤقت لتفادي الأثر الصحي الناتج عن تراكم هذه النفايات في الشوارع".
وعن قراءته لدعوة العماد ميشال عون الى التظاهر في الأسبوع المقبل، دعا فرعون رئيس تكتل التغيير والاصلاح الى تجميع مطالبه "كي نتفق معه على معظمها سواء من المطالبة بقانون انتخابات جديد، أو قانون استعادة الجنسية للمتحدرين من أصل لبناني أو اللامركزية الادارية وسواها، أما في حال كانت هذه المطالب لصالح فئة دون أخرى، لأن الانتخابات الرئاسية لا تحتاج الى تظاهرات بل الى النزول الى مجلس النواب للانتخاب، باستطاعتنا مناقشة هذه المطالب في هيئة الحوار الوطني كما يتم التداول في المطالب المسيحية بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية". 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق