جنبلاط: لا امانع انتخاب عون رئيساً بشرط..

2016-04-30 | 04:14
views
مشاهدات عالية
جنبلاط: لا امانع انتخاب عون رئيساً بشرط..
قال رئيس اللقاء الديمقراطي النائب الممدد لنفسه وليد جنبلاط إن الوضع غير ملائم اليوم لانتخاب رئيس جمهورية في لبنان، داعيًا إلى الكف عن مقاربة حزب الله مقاربةً إقصائية، متوقعًا أن يطول أمد النزاع السوري 10 أعوام على الأقل. 
وقال في حديث لموقع "ايلاف" إن "لحزب الله حسابات سياسية خاصة، لكنه يظل مكونًا أساسيًا في لبنان، شئنا أم أبينا، ولا نستطيع ان نستبعد حيثية حزب الله. لذلك تظل المقاربة الهادئة الحوارية مع الحزب أفضل".
واضاف: "أما الذين يريدون عزله وتحميله مسؤولية كل التعطيل، فأقول لهم هذه مقاربة غير منطقية. فحزب الله يتحمل مسؤولية التعطيل في شق معين، وهم يقولون إنهم يريدون رئيسًا مضمونًا. في الوقت الحاضر هناك مرشحان لهما صفات الرئيس، هما سليمان فرنجيه وميشال عون. لكن لماذا لا يفرجون عن الإنتخابات النيابية؟ لا مفر إلا الصبر والحوار. على الرغم من أن الضغط الإقتصادي على لبنان سيزداد، كالتهديد الأميركي بالعقوبات الإقتصادية على المصارف، وهذا أمر يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار."
وفي رده على سؤال ان كان يؤيد طرح البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بإنتخاب العماد عون رئيسا لعامين؟، قال جنبلاط: "لم أسمع بهذا الطرح. وإن كانت هناك وثيقة تتضمن ولاية رئاسية من سنتين فهذا خطأ وبدعة، لأنه في النهاية الولاية الرئاسية مدتها ست سنوات، ولو كنت ميشال عون فلن أوافق، فإما ان تكون ولاية كاملة أو لا تكون".
وتابع جنبلاط ان"هناك حظوظ لسيلمان فرنجية وميشال عون، ولمرشح اللقاء الديمقراطي الأستاذ هنري حلو أيضًا، لكن هذا مرهون بظرف سياسي معين. وهذا الظرف السياسي غير موجود في الوقت الحاضر، يعني علينا أن نقرأ أوضاع المحيط. إذا توحدت الجهود او التسوية السياسية، فلا أمانع أن ينتخب عون إذا كانت المصلحة الوطنية تقتضي إنتخابه رئيسًا، إذا تنازل سليمان فرنجيه، فالمهم إنتخاب رئيس. أنا أقول إذا اقتضت الظروف، لكني لست من يقرر".
واذ اقرّ جنبلاط بارتكاب وزير الخارجية جبران باسيل خطأً في السياسة الخارجية، قال رداً على سؤال ان كان هناك اتصالات مع السعودية لترطيب الأجواء؟: "أخطأ وزير الخارجية قليلًا، لكن لا نستطيع أن نتحمل عبء الخلاف الخليجي – الإيراني. كلامي صريح، إذ لا بد من حوار جديد خليجي - إيراني يتعلق باليمن ولبنان و..".
  كما تمنى على المملكة العربية السعودية ان تستقبل رئيس الوزراء تمام سلام، "وكما سبق وذكرت بلادنا صغيرة جدًا وهي نافذة للخليج على البحر الأبيض المتوسط. في الوقت الحاضر وبحكم الأمر الواقع، لبنان نافذة أيضًا لإيران، ولبنان لا يستطيع أن يتحمل صراعًا خليجيًا – إيرانيًا على أراضيه. "
ورده على سؤال  حول نيته تقديم إستقالته من المجلس النيابي فور إنعقاد جلسة تشريعية، وأليست الإستقالة في هذا التوقيت ترك للسفينة كي تغرق؟، قال جنبلاط: "بعد 39 عامًا من العمل السياسي، والعمل الصاخب خلال أزمات عسكرية، أرغب بشيء من الراحة، أترك مجالًا لنجلي تيمور بأن يكون له شخصيته المستقلة ونهجه المستقل، لأنني لا أستطيع أن أبقيه في ظلي... آن الأوان كي أنكفىء".
واضاف: " ليس هناك أحزاب في لبنان. هناك حزب واحد له أيديولوجية معينة هو حزب الله. أما باقي الأحزاب فقد انغلقت على نفسها مذهبيًا وطائفيًا ونلاحظ التجديد وهذا تجديد إيجابي في الحزب الشيوعي اللبناني بإنتخابهم حنا غريب رئيسًا، وسيطل الحزب بطلة جديدة على الساحة اللبنانية، وقد بقي هذا الحزب متمسكًا بتراث نقابي مطلبي معين ولي أمل كبير في هذه الطلة الجديدة للحزب الشيوعي".
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق