بالاسماء .. هذه هيكلية "داعش" التنظيمية وقياداتها في لبنان

2015-06-30 | 00:55
بالاسماء .. هذه هيكلية "داعش" التنظيمية وقياداتها في لبنان

يولي تنظيم "الدولة الاسلامية" اهمية كبرى للبنان اذ انشأ هكلية أمنيّة وتنظيميّة تضم أكثر من 10 مجموعات أساسية، وأرسل اليه "مهاجرين" من ذوي الخبرات لتنفيذ الأعمال الإرهابيّة، مبتعداً عن تعيين لبنانيين في المراكز القياديّة الأساسية.
وكان لافتا للانتباه، بحسب صحيفة "السفير" أن أسماء معظم قادة هذه المجموعات وعناصرها لم ترد على لسان الموقوفين لدى القضاء العسكري اللبناني من عناصر "الدولة الاسلامية " ما يبيّن أن التنظيم ينتهج أسلوب الخلايا العنقوديّة.
واوضحت الصحيفة ان تنظيم "الدولة الاسلامية" لا يترك تفصيلاً في لبنان إلّا ويتابعه وعينه شاخصة على النواب والوزراء وسائر الأجهزة الأمنيّة، مشيرة الى انه صار لديه أرشيف مفصّل عن معظم سياسيي لبنان وأمنييه بعد إنشائه مجموعات لا عمل لديها سوى مراقبتهم ورصدهم.
وبحسب المعلومات، فإنّ الهيكليّة الأمنيّة والتنظيّمية الأساسيّة لتنظيم "الدولة" في لبنان كانت تتألف من أكثر من 40 إرهابياً، ثم ارتفع عديدها في العام 2015. ومن أبرز هؤلاء: "المسؤول عن المجلس التنفيذي السوري جلال عاصم الحيالي، المسؤول عن تأمين انتحاريين العراقي محمّد قاسم الجيلاني، المسؤول عن التفخيخ السوري عبد الرحمن الأسعد، المتخصّص بسجناء رومية العراقي خالد الأجذع (لم يكن من نزلاء رومية)، المسؤول عن عمليات رصد الجيش اللبناني رأفت خضر الذويدي الملقّب بـ "أبو فأس" المسؤول عن ملفّ الأجهزة الأمنيّة أيمن عبد الرؤوف،... هذا بالإضافة إلى شخصيات قياديّة مثل إسحاق الواقي، سهيل أبو عبدالله، أحمد المصري الملقّب بـ «أبو جعفر»، خالد السوافين، وحرار العوقلي.
كما تعمل تحت إمرة هؤلاء مجموعة أسامة الأطرش التي أوكلت إليها مهّمة استهداف الجيش والأجهزة الأمنيّة وتتفرّع عنها ثلاث مجموعات:
- المجموعة الأولى متخصّصة بمتابعة ورصد ضباط مخابرات الجيش اللبنانيّ وعناصرها، وهي مؤلّفة من: المسؤول والخبير في شؤون الاتصالات التونسي أحمد بورويس، سالم محمّد (مواليد 1973)، إيهاب نعيم الخالدي (مواليد 1974).
- المجموعة الثانية متخصّصة بمتابعة ضباط الأمن العام اللبنانيّ وعناصره، وتضمّ: السوري حسام محمّد الخطيب (مواليد 1974)، زهير محمّد قيس (مواليد 1981)، التونسي صالح رأفت سراج (مواليد 1985).
- المجموعة الثالثة متخصّصة بمتابعة ضباط فرع «المعلومات» وعناصره في قوى الأمن الداخلي، وتتألف من: العراقي أحمد عائد شريف (مواليد 1981) والسوري جلال محمّد قبلاوي (مواليد 1987).
كما انشا التنظيم مجموعة لوجستيّة بقيادة اليمني يوسف الوسامي المناط به أيضاً متابعة المجموعة المكلّفة بمراقبة الوزراء والنواب، وتضم الفلسطينيين كرم أبو حلقة وجمال خالد العويدات والتونسي زيد أبو رزق.
ويعمل ايضاً بعض قيادات الجناح العسكري  لـ"كتائب عبد الله عزّام" في لبنان تحت جناح "الدولة الاسلامية"، ومن أبرزهم: عادل عبد الرزاق، خليل المكي الملقّب بـ«أبو حمزة»، أحمد عبد الغني، سهيل أحمد اليمني، خير الدين المعتصم، ومحمّد عبد الصمد، فيما تضم مجموعة الرصد، مجموعة تركيب العبوات ومجموعة الانتحاريّين.
وفي سياق متصل صار للتنظيم عشرات القياديين من الجنسيّة اللبنانيّة وهم يأتمرون بأمرة "قاطع القلمون"، وتضم الهيكليّة التنظيميّة الأساسيّة لـ"داعش" في القلمون مجموعات تتألف معظمها من لبنانيين ومهمّتها أيضاً العمل في الساحة اللبنانيّة، فيما اللافت للانتباه هو عمل إمرأتين لبنانيتين في إطارها.
واولى المجموعات تابعة لـ "الجزراوي" مباشرةً، وتضمّ 11 لبنانياً و5 من جنسيات أخرى. ويظهر أنّ هذه المجموعة قد تفكّكت جزئياً بعد أن استطاعت الأجهزة الأمنيّة القبض على 4 من أفرادها وهم عبد الله الجغبير الملقب بـ"أبو هاجر"، وهو من أصول أردنيّة وحاصل على الجنسيّة اللبنانيّة. كان مقيماً في طرابلس قبل أن يتمّ إلقاء القبض عليه في باب الرمل.
كما القي القبض على أحمد سليم ميقاتي الملقّب بـ "أبو الهدى" الذي تمّ إلقاء القبض عليه في العام الماضي واعترف أنّه كان ينوي إعلان "الإمارة الإسلاميّة"، بالاضافة الى  عمر أحمد ميقاتي الملقّب بـ "أبو هريرة"، وهو ابن أحمد ميقاتي وما زال قاصراً بالرغم من المهام الموكلة إليه.
واوقفت القوى الامنية ايضاً ابراهيم بركات في اذار الماضي ويعرف بأنّه أمير باب التبانة وكانت مهمّته الأساسيّة تجنيد الشبّان، .
وبالإضافة إلى هؤلاء تضمّ المجموعة اللبنانيين (أحمد ص.ر.)، (عمر أ. ش.) الملقّب بـ "أبو حمزة" و (سومر ق. من عكّار) وقد ألقي القبض عليه في نهاية العام 2014، (شادي م. ح.)، (شوكت م. ح.)، (عبد الرحمن ص.)، و(خالد م.م.) وامرأة لبنانيّة تدعى (منى ا. م)..
كما تضم المجموعة اشخاصاً غير اللبنانيين، وهم  الكويتي أبو طلحة الدوسري الذي كان موقوفاً في رومية قبل أن يهرب منه مع موقوفين من «فتح الإسلام» في العام 2011، والفلسطيني تحسين الحمل، وهو أردني الجنسية وملقّب بـ"أبو محمد".
ومن الاشخاص غير اللبنانيين هم  الفلسطيني خالد منير الشهابي، الذي ورد اسمه خلال التحقيق مع موقوفين أشاروا إلى أنّه زوّر لهم أوراقاً ثبوتية ويرجّح أنّه موجود في عين الحلوة.
وتضم المجموعة الثانية ايضاً كما الأولى إمرأة لبنانيّة تبايع "الدولة الاسلامية" وتدعى (ماجدة ب.س.)، بالإضافة إلى 8 لبنانيين و7 سوريين من دون أن يتمّ إلقاء القبض على أي واحد منهم فيما يتردّد أن بعضهم قتل في معارك سوريا.
وهذه المجموعة تتألف من اللبنانيين: (محمّد ص.)، (عدنان م. ب.) وهو يحمل الجنسيّة الاستراليّة ومن ممولي التنظيم، (أيمن م. م.ع.)،(محمّد أ. ر.) الملقّب بـ «أبو كلاب»، (ابراهيم م. ح.) وشقيقه (يوسف م. ح.) و(منذر ح. ع.).
اما المجموعة الثالثة هي التي كانت تابعة للبناني الموقوف خالد حبلص ومهمتها الأساسيّة تحريض العسكريين اللبنانيين على الانشقاق، وكانت تتألّف من 5 عناصر لبنانيين، هم: (محمّد س.م.)، (ظافر م. ج.) وقد ورد اسمه في شهادة أحد الموقوفين المقربين من حبلص، (صهيب ف. ح.) الملقّب بـ "أبو الخطاب الفدائي" ويعرف بخطاباته التي ينشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، (بدر م. ق.)، (محمود ع. أ. ع.).
وتضمن المجموعة الرابعة التي كانت تأتمر بأوامر خالد حبلص ثمّ "الجزراوي"، مؤلّفة من شخصيات قياديّة متشدّدة متعدّدة الجنسيات غالبيّتها من السعوديين بالإضافة إلى لبنانيين اثنين هما: الشيخ المتواري طارق الخياط عضو المجموعة الأولى أيضا وعبد الرحمن بازرباشي الملقّب بـ "حفيد البغدادي" وكان ناطقاً إعلامياً قبل أن يتمّ توقيفه في أيّار الماضي.
أما العناصر من جنسيات أخرى، فأبرزهم: التونسي أحمد أبو رويس، السعودي عابد المصري الذي كان ينتمي إلى "كتائب عبدالله عزّام" ومقرباً من أميرها ماجد الماجد، وقد تردّد اسمه بأنّه خليفة الماجد قبل أن يبايع البغدادي، السعودي وليد عبد المحسن العمري الملقّب بـ "أبو الوليد السعودي"، وهو من أبرز قيادات التنظيم وقتل على يد حزب الله في بداية الشهر الحالي في جرود القلمون.
كما تضمّ المجموعة أيضاً: السعودي أحمد الدوسري، المنسق العام بين لبنان وسوريا اسماعيل الخطيب، جاسم ابراهيم والسوريين علوان حسن المشهداني الملقّب بـ"أبو ساطور"، خالد العقاد الملقب بـ"أبو جندل"، أدهم عثمان الملقّب بـ"أبو سفيان".


بالاسماء .. هذه هيكلية "داعش" التنظيمية وقياداتها في لبنان
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق