هذا ما يشترطه الحريري للاجماع على ترشيح عون

2016-08-30 | 02:43
views
مشاهدات عالية
هذا ما يشترطه الحريري للاجماع على ترشيح عون
قالت مصادر نيابية مطلعة على موقف الرئيس سعد الحريري، انّ الاخير لا مانع لديه في تبنّي ترشيح رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون، ولكنه حتى يقدّم هذا "التنازل" والتخلّي عن ترشيحه لزعيم تيار "المردة" النائب الممدد لنفسه سليمان فرنجية يريد من الفريق الآخر ان يبادر الى الاتفاق على ترشيح عون وسحب ترشيح فرنجية لأنّ هذا الفريق، "اي فريق 8 آذار، منقسم في الموقف في هذا المضمار فقسم منه يؤيّد عون والقسم الآخر يؤيّد فرنجية واذا لم يحصل توافق 8 آذاري على عون فإنّ الحريري مستمر في ترشيح فرنجية ولن يتخلى عن مبادرته في هذا الصدد".
ورأت المصادر عبر صحيفة "الجمهورية" انّ الحريري لن يبادر الى ترشيح عون ما لم يتبلور موقف جامع لفريق 8 آذار يؤيّده.
واضافت المصادر ان في تحليل زعيم "المستقبل" وفريقه انّ ما طرحه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في خطابه الاخير بحسم الموقف برئاسة الجمهورية لمصلحة عون ورئاسة مجلس النواب للرئيس نبيه بري ويُبقي رئاسة الحكومة للحريري موضع بحث غير محسوم، دفع الحريري الى "فرملة" البحث والتواصل في شأن فكرة ترشيح عون، علماً انّ تيار "المستقبل" وحلفاءه يعتقدون انّ فريق 8 آذار لن يحسم اي موقف نهائي إذ انّ الامور باتت ابعد من ذلك لأنّ موضوع الاستحقاق الرئاسي ليس على جدول اعمال الجانبين الايراني والسعودي.
وتابعت المصادر ان الجانب الايراني ينتظر التسوية في سوريا حتى يدخل في تسويات حول ملفات الازمات الاخرى سواء في لبنان او في بقية دول المنطقة، علماً انه لم يعد هناك ايّ فريق يفاوض طهران في موضوع التسويات الاقليمية سوى الجانب الاميركي وانّ ايّ كلام عن إمكان حصول مفاوضات بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية في هذا الشأن ليس في محله لأنّ مثل هذه المفاوضات غير متيسّرة حتى الآن.
امّا الجانب السعودي فهو الآخر لديه انشغالاته بأزمات كثيرة في هذه المرحلة من اليمن الى البحرين فالعراق وسوريا، فضلاً عن انشغاله في ترتيب اوضاعه الداخلية والمالية والاقتصادية، ما يمنع لبنان من أن يكون أولوية على أجندته الاقليمية.
وكررت المصادر التأكيد انّ الحريري لن يذهب الى تقديم مزيد من التنازلا ت على حساب شعبيته، وإنما سيعمل على تعزيز رصيده الشعبي، فهو في إمكانه وفريقه تأمين النصاب لجلسة انتخاب عون رئيساً للجمهورية، ولكن ليس لديه أي ضمانات بأنّ "الفريق الآخر" سيتفق بالاجماع على عون.
ورأت مصادر "الجمهورية" ان فريق "8 اذار" مُسْتَكفٍ حالياً بالمعادلة الداخلية الراهنة وما يسودها من استقرار امني ويركز اهتمامه ورهاناته على الاوضاع الاقليمية وما ستنتهي اليه من تسويات من دون ان يكبّل نفسه بأيّ التزامات إزاء اي فريق داخلي آخر.
وخلصت المصادر ان لا جديد متوقعاً حصوله على مستوى حل الازمة قبل تكوّن الادارة الاميركية الجديدة الذي سيشكلها من سيخلف باراك اوباما في البيت الابيض مطلع السنة الجديدة، وفي انتظار ذلك فإنّ الحوار بين قادة الكتل النيابية ستتوالى جلساته ولن يقصّر رئيس مجلس النواب نبيه بري راعي هذا الحوار ومديره في إشاعة اجواء المودة بين المتحاورين، والدفع في اتجاه تأمين توافقات عملية او تمهيدية على بنود "سلّة الحل" على امل ان يؤول الوضع الى انتخاب رئيس توافقي لا تتكرر معه تجربة الرئيس السابق ميشال سليمان التي شكا منها كثيرون، بحسب المصادر النيابية.
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق