هكذا تبعد رائحة الدجاج بعوض الملاريا
هكذا تبعد رائحة الدجاج بعوض الملاريا
A-
A+

هكذا تبعد رائحة الدجاج بعوض الملاريا

2016-07-29 | 05:24
هكذا تبعد رائحة الدجاج بعوض الملاريا
خلص علماء أثيوبيون إلى ان رائحة الدجاج تمثل وسيلة فعالة لإبعاد البعوض المسؤول عن الإصابة بالملاريا، ما يفتح الطريق أمام تطوير أدوات وقائية جديدة ضد هذا المرض المزمن.
فقد لاحظ الفريق العلمي بإدارة أستاذ علم الحشرات في جامعة إديس أبابا هابتي تيكيي خلال بحث نشرته مجلة "ملاريا جورنال" الطبية، أن بعوض "أنوفيلي أرابيينسيس" الناقل للملاريا يلسع البشر والمواشي لكنه يتجنب الدجاج بشكل شبه دائم.
ولفتت الدراسة الى ان هذا الأمر يعود إلى "الانبعاثات الكيميائية التي تجعل البعوض الناقل للملاريا ينفر من رائحة الدجاج"، بحسب هابتي تيكيي الذي أظهرت دراسته أن "المكون الكيميائي الموجود في الدجاج له قدرة تنفير كبيرة".
ولفت الباحثون إلى أن الفرضية المرجحة لتعليل هذا الوضع تفيد أن البعوض يعتبر الدجاج كحيوان مفترس له، وبالتالي يعمل على تفاديه.
ويواجه أكثر من 60 % من الأثيوبيين خطر الإصابة بالملاريا، وهو مرض ينتقل بواسطة طفيليات تدخل إلى الجسم بفعل لسعة بعوض.
مع العلم ان الملاريا يصيب ما يقرب من 200 مليون شخص، كما يودي بحياة ما يصل إلى 755 ألف شخص سنوياً، بشكل رئيسي في أفريقيا، وفق إحصائيات منظمة الصحة العالمية.
 
 
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق