10 هجمات ارهابية هزت العالم في 2016.. تعرّفوا اليها !
10 هجمات ارهابية هزت العالم في 2016.. تعرّفوا اليها !
A-
A+

10 هجمات ارهابية هزت العالم في 2016.. تعرّفوا اليها !

2016-12-29 | 15:06
views
مشاهدات عالية
10 هجمات ارهابية هزت العالم في 2016.. تعرّفوا اليها !
أعدت وكالة "سبوتنيك" الروسية تقريراً عن "أخطر 10 هجمات إرهابية هزت العالم في 2016"، ذكرت فيها حوادث إرهابية تنوعت بين تفجير وإطلاق نار ودهس بالسيارات، ذاع صيتها في العالم كله. وجاءت القائمة كما يلي:
 
 
تفجيرات بروكسيل - بلجيكا

سلسلة تفجيرات وقعت في 22 آذار، اثنان منها وقعا في مطار بروكسل الدولي، وتفجير في محطة مترو مالبيك في بروكسل، وذلك بعد يوم من إلقاء القبض على صلاح عبد السلام، المشتبه به الرئيسي في هجمات باريس التي وقعت في العام 2015.
 
وأعلنت المنظمة الأوروبية لسلامة الطيران والملاحة الجوية (يوروكونترول)، عن إغلاق المطار وإلغاء كافة الرحلات منه، وأعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم.
 
 
تفجير المستشفى الكندي في حلب - سوريا

 
في نهاية شهر نيسان الماضي، رصدت كاميرات ميدانية شخصاً ينتمي إلى تنظيم "جبهة النصرة" أثناء توجهه إلى المستشفى الكندي في قلب حلب، حيث فاجأ الجميع بتفجير نفسه هناك. وأسفر التفجير عن مقتل وإصابة العشرات.
 
 
تفجيرات بغداد - العراق
 
في 12 أيار، قتل عشرات الأشخاص في 3 انفجارات مختلفة ضربت العاصمة العراقية بغداد، في أكثر يوم دموية تشهده المدينة هذا العام. ووقع أكثر الهجمات الثلاثة دموية في سوق بمدينة الصدر، شرقي العاصمة أثناء فترة الازدحام الصباحي، وأسفر عن مقتل 64 شخصا وإصابة 87 بجروح. وأسفر هجومان آخران في منطقتي الكاظمية، شمالي بغداد وحي الجامعة عن مقتل 29 شخصا. 
 
 
مطار أتاتورك - تركيا

 
في 28 حزيران، تمكن انتحاري من الدخول إلى مطار أتاتورك في اسطنبول وفجّر نفسه مسبباً سقوط 28 قتيلا، وتجاوز عدد المصابين أكثر من 40 شخصا.
 
 
تفجيرات المدينة - السعودية

 
في 4 تموز، اشتبه رجال الأمن في شخص كان متوجهاً إلى المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، عبر أرض فضاء تستخدم كمواقف لسيارات الزوار، وعند مبادرتهم في اعتراضه فجر نفسه بحزام ناسف ما تسبب في مقتل أربعة رجال أمن، وإصابة 5 آخرين بجروح.
 
 
عملية الدهس في نيس - فرنسا
 
 
 
 
بالتزامن مع اليوم الوطني لفرنسا في 14 تموز 2016، وقعت عملية الدهس في مدينة نيس الفرنسية حيث دهس سائق شاحنة مجموعة من الناس كانوا يتجولون في شارع "متنزه الإنكليز" وقتل وجرح العشرات. وانتهت العملية بإطلاق الشرطة النار على السائق وقتله، بينما خلف الهجوم 84 قتيلا على الأقل بينهم أطفال، وجرح العشرات حالة 18 منهم خطرة، وقد أصيب نحو خمسين شخصا بجراح طفيفة. 
 
 
عملية دار العزاء بصنعاء - اليمن

 
في 8 تشرين الأول، سقط مئات القتلى والجرحى اليمنيين في صنعاء، إثر قصف على مشاركين في عزاء والد وزير الداخلية في حكومة الحوثيين اللواء جلال الرويشان. وقالت مصادر طبية في وزارة الصحة إن نحو 700 شخص سقطوا بين قتلى وجرحى، ومعظمهم من المدنيين.
 
 
تفجيرات الكنيسة البطرسية - مصر

 

 
تبنى تنظيم "داعش" الإرهابي التفجير الذي وقع داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية بوسط القاهرة، يوم الأحد 11 كانون الأول، وأسفر عن مقتل 28 شخصا وأصيب 70 آخرون بجروح. وقال إن "أبا عبد الله المصري"، فجر حزامه الناسف في الكنيسة، ما تسبب بمقتل وإصابة 80 شخصا. 
 
 
اغتيال السفير الروسي بأنقرة - تركيا

 
في 19 كانون الأول، فاجأ أحد أفراد الشرطة المكلف بحراسة السفير الروسي لدى أنقرة، أندريه كارلوف، الحضور في معرض فني بالعاصمة التركية، بإطلاق الرصاص عليه، متحدثاً عن "انتقام لما يجري في حلب". واشتبك الأمن التركي مع مهاجم السفير وقتله.
 
 
عملية دهس في برلين - ألمانيا

في 20 كانون الأول، اقتحمت شاحنة سوقا ميلادية مكتظة في وسط الجانب الغربي من العاصمة الألمانية برلين، ودهست حشدا من الناس ما أسفر عن مقتل 12 شخصا على الأقل وإصابة 50 بجروح بعضهم إصاباتهم خطيرة.
 
 
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق