نتنياهو: السلام مع السعودية سيغير التاريخ

2023-06-09 | 10:26
نتنياهو: السلام مع السعودية سيغير التاريخ

قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إن إقامة سلام بين إسرائيل والسعودية سيغير التاريخ.
وشدد نتنياهو خلال مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز" الإنكليزية على أنه مع عودته إلى منصبه نهاية العام الماضي حدد أهدافا عظيمة لنفسه بينها صنع السلام مع السعودية ومنع إيران من امتلاك السلاح النووي.
وردا على سؤال إن كان من الممكن التوصل إلى اتفاق مع السعودية قريبا، قال نتنياهو: "أنا آمل ذلك، ولكنني لا أضمنه، فالأمر يعود للسعوديين، يدنا ممدودة لجميع الدول العربية وبالتأكيد للسعودية وهو أمر بالغ الأهمية".
وأضاف في رسالة للسعودية: "لدينا فرص عظيمة لدفع السلام في منطقتنا والسلام بين بلدينا ورفاهية شعوبنا، واعتقد أن ذلك سيغير التاريخ".
وتابع نتنياهو: "لقد حققنا بالفعل نقطة تحول تاريخية واحدة مع معاهدات السلام الأربع لاتفاقات إبراهيم التي أبرمتها إسرائيل تحت قيادتي مع الإمارات العربية المتحدة، مع البحرين، مع المغرب، ومع السودان".
وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أنه "من الواضح أن المملكة العربية السعودية ستكون قفزة نوعية إلى الأمام لأنها الدولة العربية الأكثر نفوذاً ليس فقط في العالم العربي وإنما أيضا في العالم الإسلامي أيضًا".
وقال: "اعتقد أنها ستسهم في إمكانية إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، وأعتقد أنها ستساعدنا أيضًا في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".
وتابع: "الفلسطينيون يشكلون 2% فقط من العالم العربي، وعندما يرون بأن العالم العربي قد صنع السلام مع إسرائيل، فأعتقد أنها ستمثل نقطة تحول أيضا في السياسة الفلسطينية، وبالتالي أعتقد أن العمل من الخارج إلى الداخل لديه فرصة أكبر من محاولة صنع السلام مع الفلسطينيين ثم محاولة الانطلاق من الفلسطينيين إلى العالم العربي".
وأشار إلى أن صنع السلام مع السعودية "هو أحد أعظم الأهداف التي حددتها لنفسي عندما عدت إلى الحكم وهذه الأهداف هي صنع السلام مع السعودية والعالم العربي وأيضا منع إيران من امتلاك السلاح النووي".
ولطالما أكدت السعودية موقفها الرامي إلى سلام قائم على أساس مبادرة السلام العربية وضمان قيام الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وفي تصريحات سابقة، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن بلاده لن تقيم علاقات مع إسرائيل ما لم يتم التوصل لاتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. 
وفي أحدث موقف للسعودية بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، أكدت على لسان وزير خارجيتها، يوم أمس الخميس، أنه "بدون سلام مع الفلسطينيين فإن أي تطبيع ستكون فائدته محدودة".
وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن "يجب علينا أن نركز على الوصول إلى مسار يوفر السلام والعدالة والكرامة للفلسطينيين".
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق