بيونغ يانغ: رئيس الوزراء الياباني يريد التقاء كيم جونغ أون

2024-03-25 | 02:59
بيونغ يانغ: رئيس الوزراء الياباني يريد التقاء كيم جونغ أون

طلب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عقد قمة مع كيم جونغ أون، بحسب ما اشارت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي اليوم مضيفة أن أي اجتماع لن يحدث على الأرجح ما لم تغير طوكيو سياستها.

وقالت كيم يو جونغ في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن "كيشيدا عبّر مؤخرا عن رغبته في الاجتماع مع رئيس لجنة شؤون الدولة في جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية في أقرب وقت".

وردا على تلك التصريحات، شدد كيشيدا أمام البرلمان في طوكيو على أنه "من المهمّ إجراء محادثات قمة  لحلّ الخلافات"، مشيرا إلى أنه ليس على علم بالبيان.

وتشهد العلاقات بين البلدين توتراً شديداً على خلفية عدّة قضايا، من التعويضات عن الاحتلال الياباني لشبه الجزيرة الكورية بين 1910 و1945، إلى إطلاق بيونغ يانغ صواريخ فوق الأراضي اليابانية، مرورا بمسألة خطف بيونغ يانغ مواطنين يابانيين.

وقد أقرّت بيونغ يانغ عام 2002 بخطف 13 يابانيا في السبعينات والثمانينات بهدف إجبارهم على تدريب جواسيس على اللغة والثقافة اليابانيتين. وبعد شهر على هذه الاعترافات، أذن لخمسة منهم بالعودة إلى اليابان.

وعلى الرغم من هذا الخلاف التاريخي، أكد كيشيدا عزمه على تغيير العلاقة بين طوكيو وبيونغ يانغ، وأعرب العام الماضي عن رغبته في لقاء كيم جونغ أون "بدون شروط"، مؤكدا في خطاب ألقاه في الأمم المتحدة تصميم اليابان على تسوية كل الخلافات مع هذا البلد، ومن ضمنها الخلاف حول مسألة خطف اليابانيين.

وألمحت كيم يو جونغ التي تعد من شخصيات النظام النافذة التي تدلي بتصريحات علنية، إلى احتمال دعوة رئيس الوزراء الياباني لزيارة كوريا الشمالية.

لكنها حذرت اليوم بأن "قرار اليابان السياسي هو ما يهمّ أكثر من سواه من أجل فتح عهد جديد في العلاقات بين كوريا الشمالية واليابان"، داعية طوكيو إلى عدم "التدخل في ممارسة حقوقنا السيادية".

وقالت كيم يو جونغ : "يجب على رئيس الوزراء الياباني، أن يفهم أنه لن يتمكن من الاجتماع بقيادة بلادنا لمجرد أنه يريد ذلك وقرر ذلك"

وأضافت "إن كانت اليابان تريد فعليا تحسين العلاقات وأن تصبح جارة قريبة للمساهمة في ضمان السلام والاستقرار في المنطقة، عليها أن تتحلى بالشجاعة السياسية للقيام بخيارات إستراتيجية تخدم مصالحها الوطنية".

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق