في المغرب... تسريب شريط فيديو يوثق جريمة اغتصاب وتعذيب "حنان"
في المغرب... تسريب شريط فيديو يوثق جريمة اغتصاب وتعذيب "حنان"
A-
A+

في المغرب... تسريب شريط فيديو يوثق جريمة اغتصاب وتعذيب "حنان"

2019-07-20 | 05:58
views
مشاهدات عالية
في المغرب... تسريب شريط فيديو يوثق جريمة اغتصاب وتعذيب "حنان"
يتوالى العديد من الدعوات لهيئات حقوقية في المغرب ونشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تنظيم وقفات احتجاجية أمام البرلمان في الرباط، بعد تسريب شريط فيديو يوثق جريمة اغتصاب وتعذيب تعرضت لها سيدة شابة وأودت بحياتها، بعدما رماها مغتصبوها في الشارع في مدينة الرباط، وفق ما اشارت صحيفة "القدس العربي".
ولفتت الصحيفة الى ان الحادثة تعود إلى نحو شهر وقد اعاد شريط الفيديو الذي يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي إحياء تلك الحادثة، وكان وراء القبض على آخرين متورطين في الجريمة، إضافة إلى مصور الفيديو، كما دفع بالمئات من الفعاليات المدنية النسائية والحقوقية ونشطاء حقوقيين وسياسيين وإعلاميين إلى الانضمام للهيئات المنددة بالجريمة، مطالبين بتشديد العقوبات على المشتبه بتورطهم في الجريمة .
وفي السياق دعت فيدرالية رابطة حقوق الإنسان إلى وقفة أمام البرلمان تنديدا بالجريمة تحت شعار "يكفينا عبثا..باراكا (يكفي) من العنف ضد النساء"، موضحة أن قرار تنظيم الوقفة جاء احتجاجا على قتل النساء واغتصابهن وتعنيفهن. واستنكرت "الصمت والتطبيع" مع العنف ضد المرأة و "الاستهتار بأرواحهن وأجسادهن"، منددة بالجريمة التي هزت الرأي العام بعد تسريب شريط الفيديو الذي يوثق وقوعها في شهر حزيران المنصرم، معتبرة أن الضحية تعرضت للاغتصاب والتعنيف وكل أشكال السادية، ما أودى بحياتها.
وقالت الجمعية إن الفيديو "يوثق لواقعة تعرض سيدة لاعتداء جسدي وهتك عرضها باستعمال كل أشكال العنف"، مضيفة أنها "علمت بأن النيابة العامة باشرت بشأنه بحثا أظهر أن الأمر يتعلق بقضية سبق أن عالجتها مصالح ولاية أمن الرباط شهر حزيران المنصرم" .
واكدت الجمعية في بيانها ذاته أنها تدين "هذا الفعل الشنيع الذي نعتبره ماسا بالكرامة الإنسانية للمرأة حيث تعرضت للاغتصاب وشتى أنواع العنف والتعذيب المؤدي إلى الموت"، ومعبرة عن التضامن الكامل مع الضحية وأسرتها وكل أحبابها .
وشدد الموقعون على ضرورة انخراط كل القوى الحية والحركة النسائية بشكل خاص في التنديد بشكل جماعي بالجريمة ومطالبة القضاء بتشديد أقصى العقوبات على كل من سولت له نفسه "الاعتداء على النساء وتعنيفهن بكل استبداد واحتقار، وملاءمة القوانين الوطنية بالمواثيق الدولية فيما يخص مسألة الاغتصاب، معتبرين تخفيف العقوبات هو أحد أسباب انتشار الظاهرة".
 
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق