كيف بدأ الاحتفال بعيد الأم؟
كيف بدأ الاحتفال بعيد الأم؟
A-
A+

كيف بدأ الاحتفال بعيد الأم؟

2019-03-21 | 15:43
كيف بدأ الاحتفال بعيد الأم؟
بدأ الاحتفال بالمرأة والأم في مصر الفرعونية، وهذا ما تظهره جدران معابد دندرة وسمنود، وفق تصريحات أستاذ الآثار المصري محمد بكر. وكانت إيزيس رمزاً مصرياً للاحتفال بالأم ورمزاً للأمومة. وفي مصر القديمة، كان الاحتفال بعيد الأم من خلال مواكب من الزهور تطوف المدن احتفالاً بعيد الأم. انتقلت بعد ذلك فكرة الاحتفال بالأم إلى الحضارات الأخرى كالرومانية واليونانية، في حين يرى بعض المؤرخين أن فكرة الاحتفال ظهرت عند الحضارة اليونانية (الإغريقية). كذلك من المعتقد أن الاحتفال بعيد الأم يتزامن مع الاحتفال بعيد الربيع، لأن تفتح الأزهار يرمز إلى الحياة التي تمنحها الأم لأبنائها.

عيد الكنيسة الأم ربما يكون مصدر إلهام
خلال القرن السادس عشر، بدأ الاحتفال بعيد الكنيسة الأم، وكان يتخذ يوم عطلة، ويطلق عليه أيضاً "أحد الأمومة". كان هذا الاحتفال أحد التقاليد الرئيسية في المملكة المتحدة وأجزاء من أوروبا، يوم الأحد الرابع في الصوم الكبير، وكان ينظر إليه في الأصل على أنه وقت يعود فيه المؤمنون إلى الكنيسة الأم، وهي الكنيسة الرئيسية في جوار منزلهم، أو الكنيسة التي عُمِّدوا فيها. تقليدياً، يُمنح الخدم في هذا اليوم إجازة لزيارة أمهاتهم وعائلاتهم، كما يقدم الأطفال فيه الهدايا والزهور لأمهاتهم، أو للكنيسة الأم.

في أميركا وأوروبا في عام الحرب العالمية الأولى
في نهاية القرن 19، فكرت الناشطة الأميركية جوليا وورد هاو في تخصيص يوم للاحتفال بالأم، إلا أن اعتراض بعض القساوسة حال دون ظهور الفكرة على أرض الواقع. وفي بدايات القرن العشرين وتحديداً عام 1908، نادت الناشطة الأمريكية آنا غارفيس بتحديد يوم للاحتفال بالأم، لتكريم الأمهات لما يقدّمن من تضحيات لأبنائهن، بعد وفاة والدتها عام 1905. على عكس سابقتها، تمكّنت غارفيس من تنفيذ فكرتها في عام 1914، ليوقِّع الرئيس وودرو ويلسون يوم الأحد الثاني من أيار عيداً للأم. وانتشر بعد ذلك في بعض دول العالم وأوروبا، ولكن مع اختلاف يوم الاحتفال. بعد أن أصبح عيد الأم عطلة وطنية في أميركا، بدأ التجار وبائعو الورود في الاستفادة من اليوم بطريقة تجارية للغاية، على عكس ما كانت تريده غارفيس (كانت تريد احتفالا أسرياً أو زيارة الكنيسة). هنا، شجبت غارفيس هذا التحوُّل، وحثت الناس على التوقف عن شراء أزهار عيد الأم والبطاقات والحلويات. كما لجأت إلى شن حملة ضد مستغلي عيد الأم بما فيهم بائعو الزهور وبعض الجمعيات الخيرية أيضاً، ووصلت معارضتها إلى طلب إلغاء اليوم رسمياً من قائمة العطلات الأميركية.

بدأه صحافي مصري وغيروا اسمه بعدما اتهم بالتجسس
وبحسب موقع بي بي سي، فتعود فكرة الاحتفال بعيد الأم في الوطن العربي في العصر الحديث إلى الصحفي المصري علي أمين، مؤسس جريدة أخبار اليوم في عام 1955. فقد قابل أمين سيدة أرملة كافحت إلى أن يدرس ابنها الوحيد في كلية الطب، إلا أن هذا الابن ترك أمه دون سؤال بعد زواجه. هنا طرح أمين فكرة الاحتفال بعيد الأم على وزير التعليم آنذاك كمال الدين حسين، والذي طرحها بدوره على الرئيس الراحل جمال عبدالناصر. وبدأ الاحتفال به بالفعل في 21 آذار في عام 1956، وانتقل إلى عددٍ من الدول العربية. وكان أمين قد ذكر الفكرة في كتابه أمريكا الضاحكة في عام 1943، إلا أنه لم يقترحها رسمياً إلا بعد حدوث الموسى السابق. في عام 1965، قررت الحكومة تغيير اسم اليوم إلى عيد الأسرة، وذلك بعد القبض على مصطفى أمين بتهمة التجسس، ولكن تلقى عبدالناصر العديد من البرقيات من الأمهات تطالب بإعادة إطلاق اسم عيد الأم، فأعاده عبدالناصر بالفعل.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق