• الخميس 26 أيار 11:05
  • بيروت 22°
الجديد مباشر
الأحد 23 كانون الثاني 2022 14:06
  بالفيديو ـ إعادة وجه المومياء المصرية "شيبينيز" بالفيديو ـ إعادة وجه المومياء المصرية "شيبينيز"
خضعت المومياء المصرية المسماة "شيب أون إيزيس (المعروفة أيضًا باسم شيبينيز) ، وهى مومياء مصرية موجودة منذ عام 1820 في مكتبة ساو جالو آبى، في سانت جالن، سويسرا، لعملية تغيير في الوجه.
وكلفت مكتبة الدير علماء من مركز أبحاث FAPAB   بإعادة بناء وجهها رقميًا، بعد قضاء عدة أشهر في المشروع ، نجحوا في منحها وجهًا باستخدام  وقد تم نشر نتائج جهودهم في شكل دراسة بعنوان " إعادة بناء الوجه الشرعي لشيب إن إيزيس، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.
وتم العثور على تابوت شيب إن إيزيس في الجزء الجنوبي من المعبد الجنائزي للفرعون حتشبسوت في حوض وادي الدير البحري ، على الضفة الغربية لنهر النيل.
وعثر على شيب أون إيزيس في قبر عائلتها الموجود داخل المعبد ، مع والدها با-إس-تجينفي ، وتم حفظ مومياءه في برلين. في غضون ذلك ، وصل شيب أون إيزيس إلى سانت غالن عام 1820، وفقا لصحيفة اليوم السابع.


كانت شيب إن أيزيس واحدة من أوائل المومياوات المصرية التي حصلت عليها سويسرا ، وتم عرضها على الجمهور فور وصولها. سرعان ما أصبحت هذه المومياء السويسرية المحفوظة جيدًا في مجموعتها الرائعة من التوابيت عامل جذب رئيسي ، وفي الواقع حققت بسرعة مكانة المومياء الأكثر شهرة في سويسرا.