• الأحد 04 كانون الأول 00:33
  • بيروت 18°
الجديد مباشر
الأربعاء 28 أيلول 2022 12:53
  ممارسة رفع الأثقال تقي من الوفاة المبكرة .. وهذه تفاصيل الدراسة ! ممارسة رفع الأثقال تقي من الوفاة المبكرة .. وهذه تفاصيل الدراسة !
كشفت دراسة بريطانية حديثة أن ممارسة التمارين بأوزان (رفع الأثقال) مرتبطة بانخفاض خطر الوفاة المبكرة، بما في ذلك لكبار السن.
وأظهرت أكبر دراسة من نوعها، التي نشرت نتائجها في المجلة البريطانية للطب الرياضي، أن "روتين التمرين الأسبوعي الذي يتضمن كلاً من الأوزان والأنشطة الهوائية يبدو أن له تأثير مفيد أكبر".
وينصح الباحثون البالغون بالمشاركة في 150 دقيقة على الأقل من النشاط المعتدل الشدة أسبوعيًا أو 75 دقيقة من النشاط القوي.
بالإضافة إلى ذلك، يتم تشجيعهم على القيام "بأنشطة تقوية" تعمل على الساقين والوركين والظهر والبطن والصدر والكتفين والذراعين على الأقل يومين في الأسبوع.
بينما ترتبط التمارين الهوائية باستمرار بانخفاض خطر الوفاة المبكرة، لم يكن من الواضح حتى الآن ما إذا كانت ممارسة التمارين الرياضية بالأوزان قد يكون لها تأثيرات مماثلة.
في محاولة لسد هذه الفجوة المعرفية، شرع الباحثون في تقييم التأثير المحتمل لممارسة الرياضة بالأوزان والأنشطة الهوائية على خطر الوفاة المبكرة بين كبار السن.
فحص باحثون، بقيادة أكاديميين في المعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة في روكفيل بولاية ماريلاند، بيانات ما يقرب من 100000 بالغ شاركوا في دراسة فحص أمريكية.
وقدم المشاركون، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 71 عامًا، معلومات عن نشاط رفع الأثقال وأي تمرين آخر شاركوا فيه.
وأفاد حوالي 23٪ عن نشاط رفع الأثقال و16٪ أفادوا برفع الأثقال مرة واحدة إلى ست مرات على الأقل في الأسبوع.
وخلال فترة المتابعة التي أجرها الباحثون واستمرت نحو 9 سنوات و6 أشهر، كان هناك 28477 حالة وفاة، وفقا لصحيفة "الجارديان".
ووجدت الدراسة أن البالغين الذين أبلغوا عن ممارسة رفع الأثقال تقل لديهم "مخاطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب" بنسبة 9٪.
وتم إجراء ملاحظة مماثلة للوفيات بأمراض القلب ولكن لم يتم العثور على صلة بين تدريب الوزن والوفيات الناجمة عن السرطان.
وجد الباحثون أن أولئك الذين شاركوا في رفع الأثقال "المنتظم" لديهم خطر أقل للوفاة بنسبة 14٪، وأولئك الذين حققوا مستويات النشاط الهوائي كان لديهم خطر أقل بنسبة 32٪ للوفاة المبكرة.
تم العثور على البالغين الذين أبلغوا عن استيفائهم لإرشادات الأنشطة الهوائية ورفع الأثقال مرة أو مرتين على الأقل كل أسبوع لديهم خطر أقل بنسبة 41٪ إلى 47٪ للوفاة المبكرة.
وقال الباحثون إن الدراسة ركزت فقط على الأوزان، لكن كانت هناك أنواع أخرى من تمارين تقوية العضلات، مثل تمارين الضغط، والقرفصاء، والبيلاتس، والقفزات.
وأوضح الباحثون أن استخدام الأوزان يمكن أن يجعل الجسم أكثر رشاقة، فالكتلة الكلية الخالية من الدهون ترتبط بشكل مستقل بانخفاض خطر الوفاة المبكرة.