سعر "دولار بدل الخدمة" للمصرف المركزي السوري هل يزيد من التضخم في سوريا؟

2020-12-02 | 15:01
سعر "دولار بدل الخدمة" للمصرف المركزي السوري هل يزيد من التضخم في سوريا؟
أثار مصرف سوريا المركزي جدلا واسعا أمس بتحديده سعر صرف الدولار الخاص بدفع بدل الخدمة الإلزامية، بما يزيد عن ضعف السعر الرسمي، وسط تساؤلات عن آثار تلك الخطوة.
وحول ذلك السعر الذي حدده المركزي، والذي صارت يعادل السعر المتداول في السوق السوداء، يقول الخبير المصرفي عامر شهدا لـ RT إن من شأن تلك الخطوة أن تؤدي إلى خلل في سعر الصرف، كما أنها ستسهم في تثبيت سعر الصرف عند تلك القيمة التي حددها المصرف المركزي (2550 ليرة للدولار)، وهذا سيؤدي إلى زيادة التضخم.
ويرى شهدا أنه كان على المصرف أن يحدد تلك القيمة بالليرة السورية فقط، ودون أي ربط مع الدولار، وعندها سيؤدي ذلك إلى آثار معاكسة لما قد يحدث الآن، إذ أن تحديد قيمة الدفع بالليرة السورية، دون إشارة إلى سعر صرف محدد، سيزيد الطلب على الليرة السورية، وهذا ما سيؤدي إلى رفع قيمتها في السوق، وهذا سيسهم في خفض التضخم في البلاد.
وكان مصرف سوريا المركزي أصدر أول نشرة لسعر الصرف المتعلق بتسديد قيمة بدل الخدمة العسكرية، وحدد بموجبها سعر الدولار بـ (2550 ليرة سورية)، علما أن السعر الرسمي الذي يعتمده المصرف منذ أشهر محدد بـ (1256 ليرة للدولار).
ويأتي ذلك بناء على مرسوم تشريعي صدر في 8 من الشهر الماضي، وأجاز للمكلفين بالخدمة الإلزامية العسكرية الذين تقرر وضعهم بخدمة ثابتة دفع بدل عن الخدمة.
وأصدر مصرف سوريا المركزي نشرة البدلات اليومية الخاصة بتطبيق تعديلات مرسوم دفع خدمات البدل للخدمة الإلزامية ومنها الخدمة الثابتة سواء بالليرة السورية أو بالقطع الأجنبي.
وحدد المصرف سعر الدولار الواحد بـ 2550 ليرة، وهو يقارب سعر السوق غير المعترف فيه رسميا، علما أن سعر الدولار في نشرات المصرف اليومية مثبت منذ شهور عند 1256 ليرة.
وأثار القرار انتقادات حادة ظهرت في التعليقات على البيان الذي نشره المصرف منذ ساعات عبر صفحته في موقع "فيسبوك".
وتمحورت معظم الانتقادات حول تساؤل موجه للمصرف: "عند استلام الحوالات تحسبون الدولار بـ 1256 ليرة، وعند دفع البدل تحسبونه بـ 2550؟!".
إضافة إلى تعليقات تقول إن "المصرف يتعامل بغير الليرة السورية" (وهو ما يعاقب عليه القانون في البلاد).
وأوضح المصرف في بيانه المتعلق بتسديد بدل الخدمة الثابتة وبدل الطيارين، البنود التي يمكن من خلالها تسديد قيمة بدل خدمة العلم بالليرات السورية:
وبيّن المصرف أن دفع البدل بالليرات السورية ينحصر بتطبيق البندين (أ، ب) من المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020، ولا ينطبق على بقية مواد المرسوم، في حين ينحصر دفع البدل النقدي سواء كان بالليرات السورية أو الدولار الأمريكي أو اليورو في فروع مصرف سورية المركزي بالمحافظات.
 كما يُحتسب المعادل للراغبين بالدفع بعملة اليورو بناءً على النشرة التقاطعية التي يصدرها مصرف سورية المركزي بصورة يومية والمستندة إلى الأسعار العالمية لليورو والدولار الأمريكي.
وأكد المصرف أن قبول البدل النقدي سواءً كان بالليرات السورية أو الدولار الأمريكي أو اليورو يتم نقدا (كاش) حصرا.
وشدد على أن مصرف سوريا المركزي أو أي من المصارف العاملة ومؤسسات الصرافة المرخصة "لا تقوم ببيع الدولار الأمريكي واليورو بهدف دفع البدل النقدي"، (وهو ما يعني أن على الراغب بدفع البدل أن يقوم بشراء المبلغ (أو تصريفه) في السوق السوداء.)
وأشار المصرف إلى أنه "يحق لمن يفوضه المكلف استلام مبلغ الحوالة نقدا (كاش) لدفع البدل النقدي من مؤسسات الصرافة أو المصارف المرخصة بناءً على كتاب من شعبة التجنيد.
وحسب النشرة الجديدة التي أصدرها المصرف، يتوجب على المكلف الذي يرغب بدفع البدل أن يدفع ضعف ما كان سيدفعه سابقا.
فحسب السعر الرسمي سيكون على المكلف أن يدفع بالليرة السورية ما يعادل 3000 دولار، أي نحو 3 ملايين و768 ألف ليرة.
بينما سيدفع الآن، حسب النشرة 7 ملايين و650 ألف ليرة.

 





Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق