سوريا تحدد موعد بدء عمليات تصدير البضائع إلى العراق

2019-10-03 | 13:31
سوريا تحدد موعد بدء عمليات تصدير البضائع إلى العراق
أعلن نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها (ورئيس لجنة المصدرين الصناعيين في اتحاد غرف الصناعة السورية) لؤي نحلاوي أن بدء التصدير عبر معبر البوكمال بحاجة إلى عدة أيام لإنهاء بعض الترتيبات اللوجستية المتعلقة بالجمارك.

وذكر نحلاوي، وفق موقع "الاقتصادي" أن المعبر قبل إغلاقه لم يكن مخصصاً لمرور سيارات الشحن وبالتالي فتفعيل هذا الموضوع حالياً بحاجة لبعض الإجراءات التي يتم العمل عليها وبسرعة، لكون هناك عقود تصديرية مع العراق جاهزة للشحن.

وأكد نائب رئيس الغرفة، أن قطاع الصناعات الهندسية سيشهد تطوراً ملحوظاً مع افتتاح المعبر، فالمعامل تعاني من ضعف السوق المحلي وتراجع التجهيزات المنزلية كانت تصدر قبل الأزمة أكثر من نصف إنتاجها، وحالياً التصدير بشكل كبير.

وأضاف نحلاوي، بأن الحكومة أدرجت مؤخراً صناعة التجهيزات المنزلية ضمن برنامج إحلال المستوردات، مما سيسمح لأصحاب المعامل بالحصول على تمويلات مصرفية بفائدة متدنية مدعومة، وبالتالي تشجيعهم على إعادة ترميم معاملهم ورفع طاقتها الإنتاجية.

وأشار إلى أن مشكلة تهريب الأجهزة الكهربائية إلى سورية في تزايد وغالبيتها مزورة وذات جودة متدنية، هذه المنتجات تنافس في الأسواق نتيجة انخفاض سعرها مقارنة مع المنتج الوطني، وأدى انتشارها لتراجع في مبيعات الشركات السورية ببعض المحافظات لنحو 80%.

وشهد قطاع الصناعات الهندسية تراجعاً كبيراً خلال سنوات الأزمة، نتيجة تدمير نسبة كبيرة من معامله وخاصة في ريف دمشق، ورغم عودة الأمان لمناطق المعامل فكان هنالك العديد من العقبات لعودة العمل أهمها غياب التمويل وقلة العمالة المدربة.

ويرتبط العراق مع سورية بثلاثة معابر رسمية تحمل تسميات مختلفة على الجانبين، هي "القائم" من الجانب العراقي يقابله "البوكمال" بدير الزور، و"الوليد" بالعراق يقابله "التنف" على الجانب السوري، و"ربيعة" العراقي يواجهه "اليعربية" في الحسكة.

وتسيطر الحكومة السورية على معبر البوكمال في حين تسيطر "قسد" على معبر الوليد، والقوات الأمريكية على منطقة التنف.

يذكر أن العراق يعتبر أكبر مستورد من سوريا حيث وصلت نسبة العراق نحو 32% من مجمل الصادرات إلى الدول العربية قبل الأزمة.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق