توقيف ضابطي جمارك بتهمة تلقيهما رشى بآلاف الدولارات في العراق

2021-06-12 | 12:10
توقيف ضابطي جمارك بتهمة تلقيهما رشى بآلاف الدولارات في العراق
أعلنت السلطات العراقية السبت أنها أوقفت ضابطي جمارك يعملان في ميناء أم قصر في جنوب البلاد الذي يشكل منفذا أساسيا لواردات العراق، بتهمة تلقيهما رشوة بعد العثور على مبلغ ثلاثة آلاف دولار بحوزتهما.

وذكر مصدر في هيئة النزاهة الحكومية المعنية بمكافحة الفساد في العراق لوكالة فرنس برس أن مدير منفذ أم قصر الشمالي وهو برتبة عميد أوقف السبت على ذمة التحقيق "بتهمة تسلم مبالغ ماليَّة مقابل تسهيل مرور شاحناتٍ عبر المنفذ بصورة مخالفة للضوابط".

وتحدّث المصدر عن "ضبط مبلغ الرشوة داخل غرفة مكتبه وهو ألف دولار إضافة إلى مبالغ أخرى لم يتم تحديد مصدرها".

والموقوف الثاني هو رئيس لجنة المطابقة لتدقيق المعاملات الجمركية والإعفاء بين المنافذ الحدودية والجمرك، وهو برتبة عميد أيضا. وقال المصدر نفسه إنه أوقف بعد "ضبط مبالغ ماليَّةٍ في غرفة مكتبه مخبأة في سلة المهملات" وتبلغ قيمتها ألفين ومئة دولار.

وفي المجموع، خسر العراق 450 مليار دولار جراء الفساد نقل ثلثها إلى أصبح خارج البلاد، منذ العام 2003، وكانت واحدة من أسباب اندلاع تظاهرات في العام 2019.

ويحتلّ العراق المرتبة 21 في العالم في سلم الفساد، حسب منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية، بحسب فرانس برس.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق