الكويت تعيّن أوّل سفير لها لدى إيران بعد 6 سنوات من استدعاء مبعوثها تضامنًا مع السعودية

2022-08-14 | 18:35
الكويت تعيّن أوّل سفير لها لدى إيران بعد 6 سنوات من استدعاء مبعوثها تضامنًا مع السعودية
عيّنت الكويت سفيرا لها لدى إيران، حسبما أعلن البلدان الأحد، وذلك بعد أكثر من ست سنوات من استدعاء الكويت كبير مبعوثيها إلى طهران تضامنا مع السعودية التي قطعت العلاقات بالجمهورية الإسلامية في عام 2016.
وقالت وزارة الخارجية الإيرانية على موقعها على الإنترنت إن السفير بدر عبد الله المنيخ سلم أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في طهران أمس السبت. وأكدت وزارة الخارجية الكويتية تعيين منيخ مبعوثا لإيران.
ولدى إيران سفير بالفعل في الكويت.
وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تعمل فيه السعودية على تحسين العلاقات بإيران، خصمها في صراعات تدور بالمنطقة.
وقطعت الرياض العلاقات بطهران في كانون الثاني 2016 بعد أن اقتحم محتجون إيرانيون السفارة السعودية في إيران بعد أن أعدمت السعودية رجل دين شيعيا بارزا.
واستدعت الكويت مبعوثها إلى إيران، فيما خفضت دول خليجية عربية أخرى مستوى العلاقات مع الجمهورية الإسلامية تضامنا مع الرياض. وحافظت الكويت على علاقات جيدة نسبيا بطهران في ظل سياسة خارجية تعمل على توزان العلاقات بجيرانها الأكبر.
وقال مسؤول إماراتي كبير الشهر الماضي إن الإمارات تعمل على إرسال سفير إلى إيران في إطار سعيها لإعادة بناء الروابط مع طهران بعد سنوات من العداء.
وبدأت السعودية محادثات مباشرة مع إيران العام الماضي. وقال وزير خارجية المملكة إنه تم إحراز بعض التقدم في خمس جولات من المحادثات التي عُقدت بوساطة عراقية لكنه "ليس كافيا".
الكويت تعيّن أوّل سفير لها لدى إيران بعد 6 سنوات من استدعاء مبعوثها تضامنًا مع السعودية
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق