مؤيّد للأسد مرشح لخلافة ديمستورا !

2018-10-18 | 11:37
views
مشاهدات عالية
مؤيّد للأسد مرشح لخلافة ديمستورا !
بعد ساعات على إعلان المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، عزمه على ترك منصبه في تشرين الثاني المقبل، بدأت التكهنات بشأن الأسماء المرشحة لحمل عبء الملف السوري، خلفًا لدي ميستورا.

وكالة "رويترز" نقلت عن دبلوماسيين أممين وجود أربعة أسماء تتنافس على تولي تلك المهمة الشاقة، التي رفع لها دي ميستورا الراية البيضاء خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، معلنًا إنهاء سنواته الأربع في خدمة الملف السوري دون إيجاد حل له.

وأبرز هذه الأسماء، التي نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط"، كان وزير الخارجية الجزائري السابق، رمطان لعمامرة، الذي ترك منصبه في أيار 2017، لتعينه الأمم المتحدة ضمن مجلس استشاري رفيع المستوى مختص في مجال "الوساطة الدولية".

في حال أجمعت الآراء على اختيار لمعامرة مبعوثًا أمميًا إلى سوريا، يبدو أنه سيواجه اتهامات الانحياز حتى وإن حاول جاهدًا النأي بنفسه عن التقرب لطرف سوري دون آخر.

لمعامرة (66 عامًا) أحدث جدلًا كبيرًا حين بارك للحكومة السورية السيطرة على أحياء حلب الشرقية إذ قال حينها إن ما حدث في حلب هو أن الدولة السورية استطاعت أن تسترجع سيادتها وسيطرتها على المدينة، بينما فشل الإرهاب.

وجاءت تصريحاته على هامش انعقاد مؤتمر السلم والأمن في إفريقيا، في كانون الأول 2016.

للدبلوماسي الجزائري باع طويل في القضايا الأمنية والوساطات الدولية، كونه خريج المدرسة العليا للإدارة ومتخصص في الشؤون الدبلوماسية.

إذ سبق وعينته الأمم المتحدة مبعوثًا أمميًا إلى ليبيريا في الفترة بين عامي 2003 و2007، كما انخرط في العديد من الوساطات لحل نزاعات عدة في القارة الإفريقية، وعلى رأسها قضية الصحراء الغربية.

لكن اسمه برز بشكل أكبر في الملف الليبي، حين تم تعيينه، عام 2011، مبعوثًا إفريقيًا إلى ليبيا مدة أقل من عام، انتهت بمقتل الرئيس الليبي معمر القذافي.

ورغم تهم الانحياز الموجهة له، عرف عن رمطان لمعامرة ميوله إلى منهجية وقف إطلاق النار، إذ دعا خلال إدارته للملف الليبي إلى عدم إقصاء المعارضة الليبية من أي مفاوضات تحصل، إلا أنه فشل حينها في مناصرة الأصوات المعارضة لنظام الحكم الليبي، إذ كانت دعواته إلى الحوار بين أطراف النزاع دائمًا تواجه بالرفض.

لمعامرة من مواليد عام 1952 في ولاية بجاية شرقي الجزائر، وكان قد تخرج من المدرسة العليا للإدارة، ليبدأ رحلته في الحياة الدبلوماسية المحلية والدولية، ويصبح مقربًا من الأمم المتحدة وأمينها أنطونيو غوتيريش.
 

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق