صحيفة: خطة أميركية من ثمانية بنود لحل الأزمة السورية تسلمتها روسيا

2019-06-20 | 10:25
views
مشاهدات عالية
صحيفة: خطة أميركية من ثمانية بنود لحل الأزمة السورية تسلمتها روسيا
قدمت الولايات المتحدة الأميركية خطة من ثمانية بنود إلى روسيا تتضمن خطوات التسوية السياسية، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية.

وقالت الصحيفة  إن الخطة قدمها وزير الخارجية، مايك بومبيو، خلال زيارته إلى موسكو، في أيار الماضي، والتقى خلالها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

وتتناول الخطة “تنفيذ القرار الدولي 2254، والتعاون في ملف محاربة الإرهاب وتنظيم  "داعش"، وإضعاف النفوذ الإيراني، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل في سوريا، وتوفير المساعدات الإنسانية، ودعم الدول المجاورة”.

كما تتضمن الخطة، بحسب الصحيفة، “توفير شروط عودة اللاجئين السوريين، وإقرار مبدأ المحاسبة عن الجرائم المرتكبة في سوريا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا أبدت الموافقة على المبادئ لكن الخلاف حول “تسلسل التنفيذ”.

في حين لم تتطرق الخطة إلى مصير الرئيس السوري، بشار الأسد.

ويأتي ذلك في ظل التحضير لاجتماع مسؤولين روس وأمريكيين و"إسرائيليين" في الأراضي المحتلة، الأسبوع المقبل، لمناقشة أبرز الملفات في الشرق الأوسط وخاصة سوريا.

الاجتماع سيعقد يومي، 23 و24 من حزيران الحالي، بحضور سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، مع مساعد الرئيس الأمريكي (لشؤون الأمن القومي)، جون بولتون، ورئيس مجلس الأمن القومي في الكيان "الإسرائيلي"، مئير بن شبات.

وبحسب مدير إدارة المعلومات والصحافة في وزارة الخارجية الروسية، أرتيوم كوجين،  “فإن هدف اللقاء هو إيجاد خطوات عملية مشتركة لصالح حل الأزمة في سوريا وفي منطقة الشرق الأوسط ككل”.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق