"جيوش النمل الأبيض" تجبر مصريين على ترك منازلهم خشية سقوطها!

2018-08-20 | 07:37
"جيوش النمل الأبيض" تجبر مصريين على ترك منازلهم خشية سقوطها!
تجتاح "جيوش من النمل الأبيض" آلاف المنازل في محافظتي الأقصر وأسوان جنوب مصر، الأمر الذي دفع الحكومة إلى الاستنفار، خشية من الآثار الضارة لهذه الحشرة التي تفاجئ السكان بظهورها، والتي تُشكل خطراً على منازلهم. 
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن وزارة الزراعة المصرية بدأت حملة مكثفة للسيطرة على هجوم من أسراب النمل الأبيض، خوفاً من انتشاره إلى مناطق أخرى وسط استغاثات الأهالي. 
وقال حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية إن فرق المكافحة بدأت برش المبيدات ضد النمل الأبيض في قرى محافظات الأقصر وأسوان وقنا وسوهاج والبحر الأحمر لمكافحة مستعمرات النمل.
وجاء هذا التحرك الحكومي بعد شكاوى السكان المحليين، لتسببها في أضرار مادية فادحة لأسقف المنازل الخشبية وقطع الأثاث المنزلي في تلك القرى. 
ويوم الجمعة الماضي، أعلنت الحكومة المصرية عزمها التحرك لاتخاذ إجراءات لمواجهة انتشار "النمل الأبيض" في محافظتي الأقصر وأسوان، لا سيّما أنهما تضمان العديد من من المعالم الأثرية السياحية. 
وقال بيان لمجلس الوزراء المصري، إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أمر بمتابعة مشكلة انتشار آفة "النمل الأبيض". 
ودقت وسائل إعلام محلية في مصر، بينها صحيفة الأهرام ناقوس الخطر حيال هجوم جيوش "النمل الأبيض" على منازل قرى الصعيد في مصر، وانتشارها بكثافة إثر ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد. ووصفت بعض الصحف، الأعداد الهائلة للنمل الأبيض، بـ"الجيوش"، واعتبرت انتشارها بمثابة "غزو" لهذه الحشرة. كما نشرت صوراً تظهر أثاثاً منزلياً، وجدراناً، وأرضيات، وملابس تتعرض للهلاك، إثر زحف تلك الآفة الخطيرة على آلاف المنازل، بحسب تقديرات وسائل الإعلام.
وقال أهالٍ تضرروا من النمل الأبيض، إن تكلفة المبيدات المخصصة لها بلغت 300 جنيه (17 دولاراً) للتر الواحد، ما يفوق قدراتهم المالية. ونقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، عن خالد عبد الراضي وكيل وزارة الزراعة في محافظة الأقصر، قوله إنّ النمل الأبيض اجتاح قرية في مدينة القرنة في محافظة الأقصر، الأمر الذى أدى لترك عدد من الأهالي لمنازلهم خوفاً من سقوطها عليهم بفعل النمل. وعلّقت صحيفة "المصري اليوم" على انتشار النمل الأبيض بقولها، إن "كلمة النمل الأبيض كفيلة ببث الرعب في قلوب الأهالي بمجرد السماع عنها، فضلاً عن وجودها في المحيط السكني، أو تفشيها في المنطقة التي يسكنون بها، ويزداد الهلع كلما اقترب الأمر من أثاثهم ومساكنهم، التي تهددها هذه الحشرة الدقيقة بالتهدُم والانهيار". والنمل الأبيض، آفة خطيرة يطلق عليها "القرضة"، وتتغذى على مادة السيليولوز، المتواجدة في الملابس، والمفروشات، والآثاث، وتعيش بأعداد ضخمة على هيئة مستعمرات يتراوح عددها بين 30 ألفاً و3 ملايين حشرة، وتلحق أضراراً بالمنازل والمنشآت وجميع أنواع المحاصيل الزراعية.
 
"جيوش النمل الأبيض" تجبر مصريين على ترك منازلهم خشية سقوطها!
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق