وليد المعلم: عقدت اجتماعات في السابق مع الجانب التركي

2019-12-24 | 17:09
views
مشاهدات عالية
وليد المعلم: عقدت اجتماعات في السابق مع الجانب التركي
 
قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم، إن اجتماعات عقدت في السابق بين وفود سورية وتركية، لكنها لم تكن مفيدة، مؤكدا على ضرورة التفكير في جدواها في ظل الاحتلال التركي للأراضي السورية.
وأكد المعلم لـRT أنه "لا رابط" بين زيارته إلى روسيا والعمليات العسكرية على الأرض، مضيفا أن هذه العمليات جزء من الموقف السوري "وهو تحرير كل شبر من أراضي البلاد".
وفي حديثه عن اتفاق سوتشي، أشار المعلم إلى أنه "فشل في مناطق شمال غرب سوريا لأن أنقرة لم تنفذ التزاماتها"، مؤكدا أن الخيار هناك عسكري بحت.
واتهم المعلم أنقرة بتنفيذ "سياسة التطهير العرقي"، مستغلة الاتفاق مع روسيا.
وزير الخارجية السوري كشف عن حيثيات زيارة رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي مملوك، إلى القامشلي شمال شرقي سوريا.
وتحدث المعلم عن الزيارة في سياق إجابته عن سؤال حول الاتصالات بين الحكومة السورية والإدارة الذاتية الكردية و"قوات سوريا الديمقراطية" شريكتي الولايات المتحدة في منطقة الجزيرة السورية.
وقال المعلم إن مملوك قد زار القامشلي بالفعل، وكانت زيارته "للاطلاع على الترتيبات العسكرية والأمنية في تلك المنطقة".
وأكد أن المحادثات التي أجراها مملوك مع الأكراد "لم تصل إلى بعد سياسي بسبب تأرجح العلاقة بين الأكراد والأمريكيين حيث مرة يتخلون عن الأكراد ومرة أخرى يؤكدون لهم أنهم لن يتخلوا عنهم، فانقطعت المحادثات".
وأضاف: "لا توجد سياسة منهجية ثابتة لدى الأكراد لكي يقولوا إننا جزء من هذا الوطن ونريد العودة إلى حضن الوطن".
وكانت وكالة الأنباء "رووداو" الكردية قد أفادت، بأن مملوك اجتمع في 5 من الجاري، مع "20 شخصية من شيوخ ووجهاء العشائر والقبائل العربية" في مطار القامشلي لبحث "تفعيل دور العشائر في مهام حماية البلاد وعدم الانغماس في دعم المجموعات المسلحة بمختلف تشكيلاتها".
وجاءت زيارة مملوك للقامشلي بعد أيام من إعلان قائد "قوات سوريا الديمقراطية" مظلوم عبدي، التوصل إلى اتفاق مع روسيا ينص على دخول هذه القوات بلدات عامودة وتل تمر وعين عيسى شمال شرق سوريا لإرساء الاستقرار في المنطقة.

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق