نسبة الطلاق في دمشق ضعف نسبة الزواج تقريباً!

2019-11-25 | 16:17
نسبة الطلاق في دمشق ضعف نسبة الزواج تقريباً!
أفادت إحصاءات رسمية صادرة عن محكمة دمشق، إلى أن نسبة الطلاق في العاصمة أكثر من نسبة الزواج بمختلف أشكاله .

ونشرت صحيفة “الأيام” السورية الإحصائية التي ورد فيها أن عدد معاملات الزواج بمختلف أشكاله (زواج إداري، تثبيت زواج، دعوى تثبيت زواج)، بلغ منذ الشهر العاشر عام 2018 وحتى هذا التاريخ 2733 معاملة.

فيما بلغ عدد معاملات الطلاق بمختلف أشكاله (تثبيت طلاق إداري، مخالعة، دعوى تثبيت طلاق) من الشهر العاشر عام 2018 وحتى هذا التاريخ 4495 معاملة طلاق.

بدوره ، القاضي الشرعي الأول المؤازر الدكتور عمار مرشحة، اعتبر التباين الكبير بالنسبة بين الطلاق والزواج ، ليس مؤشراً دقيقاً، نظراً لأن عدلية دمشق خلال الحرب تبوأت عمل غيرها من العدليات التي توقف فيها العمل ، وبالتالي لا يمكن أخذ مؤشرات دقيقة من محافظة دمشق، كونها لم تقم بالعمل عن دمشق فقط بل قامت بالعمل عن باقي المحافظات التي توقفت فيها المحاكم .

وفي وقت سابق ، كشف مرشحة لصحيفة “تشرين” أن معاملات تثبيت الزواج الإداري والطلاق الإداري هي من أكثر المعاملات وتفوق الـ 1000 معاملة يوميا .

يذكر أن إحصاءات سابقة بينت أن نسبة الطلاق في سوريا خلال سنوات الحرب ارتفعت بنسبة 6 % مقارنة مع فترة ما قبل الحرب، حيث بلغت حالات الطلاق في العامين السابقين في دمشق 7703 حالة، فيما بلغت حالات الزواج نحو 24697 حالة .

وكان قانون الأحوال الشخصية الجديد الذي أقرّه مجلس الشعب السوري في بداية عام 2019 قد نظّم العديد من الأمور المتعلقة بالزواج والطلاق منها رفع سن الزواج إلى 18 عاماً، ومنح المرأة إمكانية وضع العصمة في يدها وتنظيم إجراءات الوصاية والمهر والطلاق.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق