كيف أثرت الأوضاع في لبنان على تدهور قيمة الليرة السورية؟

2019-11-30 | 14:18
كيف أثرت الأوضاع في لبنان على تدهور قيمة الليرة السورية؟
رأى رئيس هيئة الأوراق المالية في سوريا، عابد فضلية، أن سحب اللبنانيين احتياجاتهم من القطع الأجنبي في السوق السوداء السورية، وتحديد سقف سحب الدولار من البنوك اللبنانية، السبب الأهم في ارتفاع صرف الليرة السورية أمام الدولار.

وقال فضلية إن “اللبنانيين يؤمنون جزءًا من احتياجاتهم من القطع الأجنبي (الدولار) من السوق السوداء السورية، في الوقت الذي حرم فيه السوريون من سحب دولاراتهم من البنوك اللبنانية”.

وبلغ سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار اليوم 815 مبيع، مقابل 810 للشراء.

واعتبر فضيلة أن “الآثار السلبية للأزمة اللبنانية على الاقتصاد والمجتمع السوري، لا تقل عما أصاب الاقتصاد والمجتمع اللبناني (…) فالكثير من أموال السوريين مودعة في لبنان بالدولار وكان جزء من هذه الأموال يدخل سوريا عند الحاجة”.

وتابع، “جزء آخر من الأموال يمول مستوردات إلى سوريا، ولكن بعد ما حصل في لبنان وخاصة مصرفيًا أصبحت الأمور على المال السوري، وعلى تموين السوق السورية بالسلع، أصعب”.

وكانت تحويلات رجال الأعمال السوريين البنكية تتم عبر البنوك اللبنانية لتغطية صفقاتهم، بأسماء شركات ذات جنسية لبنانية منها شركات أسست في لبنان لهذا الغرض، بحسب فضلية.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق