• الخميس 20 كانون الثاني 04:31
  • بيروت 6°
الجديد مباشر
الثلاثاء 14 كانون الأول 2021 00:15
"فوربس" الشرق الأوسط تكشف عن أقوى شركات العقارات والإنشاءات لعام 2021 "فوربس" الشرق الأوسط تكشف عن أقوى شركات العقارات والإنشاءات لعام 2021
كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها "أقوى الشركات العقارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021"، التي تسلط الضوء على 50 شركة أنجزت بعض أهم المشاريع العقارية الضخمة في المنطقة خلال العام، حيث حازت الإمارات على المرتبة الأولى، تليها السعودية ثمّ مصر.  
 
واعتمدت فوربس على البيانات المالية لإعداد القائمة، وسمعة المطور العقاري، وتاريخ تأسيس الشركة، كذلك قيمة المشاريع التي تمّ تسليمها، فضلًا عن المشاريع تحت الإنشاء، إلى جانب قيمة أو مساحة محفظة الأراضـي، وعدد الوحدات التي يملكها المطوّر. فيما استبعدنا بعض كبار المطوّرين في المنطقة الذين ما زالت مشاريعهم قيد الإنشاء، إذ تقتصر القائمة على المطورين العقاريين الذين أنجزوا مشاريعهم بنجاح.
 
في التفاصيل، تصدّرت شركة إعمار العقارية، ومقرّها الإمارات القائمة بإجمالي أصول بلغ 34 مليار دولار في نهاية أيلول 2021. وتعدّ إحدى أكبر الشركات العقارية المدرجة في الأسواق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي. وتتبعها شركة الدار العقارية، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، بإجمالي أصول بلغ 11.3 مليار دولار في أيلول 2021. كما أعلن تحالف الدار العقارية والشركة القابضة (ADQ) المملوكة للدولة، عن استحواذهما على 85.5 بالمئة من أسهم الشركة المصرية: السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" مقابل 388 مليون.