• الأربعاء 29 حزيران 09:12
  • بيروت 26°
الجديد مباشر
الخميس 16 حزيران 2022 12:38
  بيل غيتس يشن هجوماً على العملات المشفرة: نظرية "خداع كبرى" ! بيل غيتس يشن هجوماً على العملات المشفرة: نظرية "خداع كبرى" !
عمق هجوم الملياردير الأميركي ومؤسس شركة مايكروسوفت، بيل غيتس، على الأصول الرقمية المشفرة، خلال تصريحات له أمس بولاية كاليفورنيا جراح سوق "الكريبتو"، رغم محاولات التعافي المحدودة بقيادة "بيتكوين".
وقال بيل غيتس البالغة ثروته نحو 121.7 مليار دولار بحسب قائمة فوربس لعام 2022، عن الرموز غير القابلة للاستبدال وتعرف باسم "NFT" بأنها نتيجة لنظرية "الخداع الكبرى"، على حد وصفه.
وتابع غيتس أثناء استضافته في حدث شركة "تيك كرانش Tech crunch" إنه من الواضح أن الصور الرقمية باهظة الثمن للقرود ستحسن العالم بشكل كبير، ولكني لن استثمر بها سواء بالشراء أو البيع على المكشوف خلال الفترة الحالية أو المقبلة.
وكان بيل غيتس قد دخل في سجال مع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك خلال العام الماضي، حول مخاطر عملة بيتكوين على المستثمرين الأفراد، والأضرار البيئية الناجمة عن تعدين العملات المشفرة.
وليس بيل جيتس الملياردير الوحيد الذي يحارب الأصول المشفرة، فيقول وارن بافت الملياردير الأمريكي ورئيس شركة بيركشير هاثاواي، البالغة ثروته نحو 118 مليار دولار بحسب فوربس، في تصريحات له السبت 2 مايو/أيار الماضي، إن العملات المشفرة "ليست منتجا في الأصل ولا تنتج أي شيء ملموس"، وشدد على رفضه التام لشراء بيتكوين أو أي عملة مشفرة أخرى.
ورغم أن وارن بافت من المستثمرين المعروف عنهم المخاطرة واستثمار الأزمات، إلا أنه هذه المرة يرفض مخاطر سوق "الكريبتو"، ويعتبر الاستثمار به مخاطرة غير محسوبة.


خسائر بيتكوين
وفقدت عملة بيتكوين (العملة الرقمية المشفرة الأكبر في العالم)، نحو 30% من قيمتها خلال شهر، وذلك لأسباب عدة على رأسها فقدان ثقة المستثمرين في صمود العملات المشفرة أمام إعصار التضخم العالمي، وانهيار عملة "تيرا دولار"، بجانب محاربة بعض الحكومات والبنوك المركزية لسوق الكريبتو ووصفه بأنه "وهم"، لأنه لا يخضع لأي رقابة أو تشريع قانوني، كما أنه لا يملك أصولا ثابتة لحفظ القيمة أوقات الأزمات.


وربح سوق العملات المشفرة اليوم الخميس 16 يونيو 2022 نحو 3.55% من قيمته السوقية التي ارتفعت إلى 934.46 مليار دولار، وسط تدفقات نقدية خلال آخر 24 ساعة بلغت 117.91 مليار دولار.


ديون السلفادور.. وقشة بيتكوين
أن تراهن على نفس الورقة الخاسرة هو أمر غير منطقي وربما يصل لمرحلة التهور، خصوصا عندما تكون خاسر وعلى وشك الإفلاس، هذا ليس حال شخص يقامر في لاس فيجاس الأمريكية، بل إنه حال دولة خسرت ما لا يقل عن 50 مليون دولار، فهي منذ سبتمبر/أيلول 2021، اشترت بقيادة الرئيس نجيب بوكيل، 2301 عملة بيتكوين بقيمة 103 ملايين دولار، الآن، تقدر قيمتها بنحو 51 مليون دولار.
ورغم الخسائر الفادحة التي تكبدتها السلفادور جراء الاستثمار في الأصول الرقمية، يرى رئيس السلفادور، نجيب أبوكيلة، في تغريدة له الثلاثاء الماضي أن التراجع القوي في سعر عملة بيتكوين يمثل فرصة سانحة للشراء، لتصبح "بيتكوين" بمثابة القشة التي ستنقذ السلفادور من الغرق في بحر الديون.
وتخطت ديون السلفادور مبلغ 24 مليار دولار خلال العام الماضي، مقابل 19 مليار دولار في عام 2019، الأمر الذي جعل ديون السلفادور بالدولار هي الأسوأ أداءً في أمريكا اللاتينية خلال العام الجاري، فيما تكافح حكومة أبوكيلة لتأمين تمويل جديد من خلال السندات المتوقفة المرتبطة بعملة بيتكوين المشفرة.
وخفضت وكالة ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني لدولة السلفادور إلى CCC+ وسط التشكيك في قدرة الحكومة على توفير التمويل اللازم لتجديد الديون، وهي خطوة تضعها على قدم المساواة مع أوكرانيا والأرجنتين.


وارتفع سعر بيتكوين (Bitcoin BTC) العملة الرقمية الأكبر والأشهر في العالم، اليوم الخميس 16 يونيو/حزيران 2022 بنسبة 2.86% ليصل إلى 21,688.59 دولار، كما قفزت القيمة السوقية للعملة الرقمية الأكثر شعبية في العالم لتصل إلى 415.4 مليار دولار.
وكانت بيتكوين قد سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق بلغ 69000 دولار كان قد سجله في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.


أسعار العملات المشفرة اليوم
ارتفع سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 6.07% مسجلًا 1,164.10 دولار.
وصعد سعر بينانس كوين Binance coin BNB بنحو 7.12% ليبلغ 222.21 دولار.
وربح سعر عملة الريبل XRP ما نسبته 6.99% إلى 0.3253 دولار.
وصعد سعر عملة كاردانو Cardano ما نسبته 10.70% إلى 0.5046 دولار.
كما ارتفع سعر بولكادوت Polkadot بنحو 11.48% ليصل إلى 7.88 دولار.
ونزل سعر دوغكوين DOGE/USD بنحو 11.96% ليصل إلى مستويات 0.05801 دولار.
وتعتبر العملات المشفرة بمثابة وسيلة دفع رقمية غير نقدية، ويتم إدارتها وتداولها في نظام دفع لامركزي على الإنترنت ويحظى بحماية شديدة بعيدا عن سيطرة البنوك وتحكمها.
وحسب إحصائيات منصة Crypto.com لتداول العملات الرقمية المشفرة كان هناك ما يقرب من 300 مليون شخص يمتلكون عملات رقمية مشفرة مع نهاية 2021.