• السبت 25 أيار 20:39
  • بيروت 24°
الجديد مباشر
Alternate Text
السبت 23 شباط 13:55
أسعار النفط أسعار النفط
ارتفعت أسعار النفط أمس الجمعة، بدعم من استمرار خفض الإمدادات من منظمة أوبك وآمال بأن واشنطن وبكين قد تنهيان قريبا نزاعهما التجاري، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت مستوى مرتفعا جديدا لعام 2019 عند 67.73 دولار للبرميل بزيادة قدرها 66 سنتا عن مستوى الإغلاق يوم الخميس.

وبحلول الساعة 13:17 بتوقيت غرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 75 سنتا إلى 57.71 دولار للبرميل، بعد أن سجلت مستوى مرتفعا جديدا لعام 2019 عند 57.81 دولار للبرميل في وقت سابق أمس الجمعة.

وتقلصت المكاسب بفعل وصول إنتاج النفط الخام الأميركي إلى مستوى قياسي مرتفع عند 12 مليون برميل يوميا وزيادة صادرات البلاد.

وتتلقى الأسعار دعما من تخفيضات في الإمدادات تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). واتفقت أوبك ومنتجون آخرون، في مقدمتهم روسيا، في ديسمبر (كانون الأول) على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا لمنع تنامي فائض كبير في الإمدادات.

ويوم الأربعاء الماضي، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن شهر أبريل (نيسان) المقبل سيكون مهما بالنسبة لاستقرار سوق النفط؛ حيث سيشهد مشاورات الدول المصدرة للنفط حول خطط الإمدادات خلال النصف الثاني من العام الحالي.

ودعا الفالح الدول المصدرة للنفط إلى الالتزام باتفاق خفض إنتاج النفط بمقدار 2.‏1 مليون برميل يوميا من أجل خفض متوسط المخزون العالمي من الخام إلى مستواه خلال السنوات الخمس الماضية.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن الوزير السعودي القول إن "أبريل سيكون كافيا لمراجعة إمكانية عقد اتفاق جديد" على أساس ما ستفكر فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد انتهاء الاتفاق الحالي لخفض الإنتاج بنهاية يونيو (حزيران) المقبل.

وأشار الفالح إلى أن الالتزام باتفاق الخفض الحالي ليس محل نقاش، معربا عن أمله في ألا تؤدي العقوبات الأميركية على إيران وفنزويلا إلى اضطراب الإمدادات في سوق النفط العالمية.

وأظهرت بيانات نشرتها إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الخميس، أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام سجل الأسبوع الماضي مستوى قياسيا مرتفعا جديدا عند 12 مليون برميل يوميا.

وأشارت البيانات أيضا إلى أن صادرات الخام الأميركي قفزت 1.2 مليون برميل يوميا إلى 3.6 مليون برميل يوميا، محطما الرقم القياسي السابق البالغ 3 ملايين برميل يوميا الذي سجلته في يونيو 2018. وتظهر بيانات إدارة المعلومات أن مخزونات نواتج التقطير هبطت إلى 138.6 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2017.