• الأربعاء 22 أيلول 23:24
  • بيروت 27°
الجديد مباشر
الإثنين 23 آب 2021 16:03
إيران تستأنف تصدير الوقود إلى أفغانستان استجابة لطلب "طالبان" إيران تستأنف تصدير الوقود إلى أفغانستان استجابة لطلب "طالبان"
قال اتحاد مصدري النفط والغاز والبتروكيماويات الإيراني، الاثنين، إن طهران استأنفت تصدير البنزين وزيت الغاز إلى أفغانستان قبل بضعة أيام بعد أن تلقت طلبا من حركة طالبان.
وذكر حامد حسيني عضو مجلس إدارة الاتحاد والمتحدث باسمه في طهران لـ"رويترز" إن "طالبان بعثت برسائل إلى إيران تقول ‭'‬يمكنكم مواصلة تصدير المنتجات البترولية‭'‬"، مضيفا أن بعض التجار الإيرانيين كانوا يتوخون الحذر بسبب مخاوف أمنية.
وأضاف أن الصادرات الإيرانية بدأت قبل أيام قليلة بعد أن خفضت طالبان الرسوم الجمركية على واردات الوقود الإيرانية بنسبة تصل إلى 70 بالمئة.
والصادرات الإيرانية الرئيسية إلى أفغانستان هي البنزين وزيت الغاز. وصدرت طهران حوالي 400 ألف طن من الوقود إلى جارتها في الفترة من أيار/ مايو 2020 إلى أيار/ مايو 2021 وفقا لتقرير نشرته بترو فيو وهي منصة أبحاث واستشارات إيرانية في مجال النفط والغاز.
وفي وقت سابق الاثنين، رحبت طهران على لسان المتحدث باسم خارجيتها، سعيد خطيب زاده، بـ"الانتقال السلمي" للسلطة في أفغانستان.
ودعا خطيب زاده إلى المضي في هذا المسار وإشراك مختلف الأطراف الأفغانية في الحكم المقبل بأفغانستان.