• السبت 03 كانون الأول 23:34
  • بيروت 18°
الجديد مباشر
الخميس 24 تشرين الثاني 2022 19:58
بوتين يحذر من "تداعيات خطيرة" لتحديد سقف أسعار النفط الروسي بوتين يحذر من "تداعيات خطيرة" لتحديد سقف أسعار النفط الروسي

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي، من أن الخطط الغربية لفرض سقف أسعار النفط قد يكون لها "عواقب وخيمة" على أسواق الطاقة.

ووفقا لبيان الكرملين "شدد الرئيس فلاديمير بوتين، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على أن مثل هذه التصرفات تتعارض مع مبادئ علاقات السوق ومن المرجح أن تؤدي إلى عواقب وخيمة على أسواق الطاقة العالمية".

وقدم الجانبان تقييما إيجابيا للعمل المشترك بمشاركة روسيا والعراق في إطار "أوبك +"، مما يجعل من الممكن ضمان استقرار سوق النفط العالمية، حيث وصف الرئيس الروسي ورئيس الوزراء العراقي العمل القائم في إطار "أوبك+" بالإيجابي، موضحين أن ذلك هو ما ساعد على ضمان استقرار أسواق النفط العالمية.

وقال بيان المكتب الصحافي للكرملين، اليوم الخميس: "قدّم الجانبان في اتصال هاتفي بينهما، تقييما إيجابيا للعمل المشترك بمشاركة روسيا والعراق في إطار (أوبك +) الأمر الذي ضمن استقرار سوق النفط العالمية".

كما هنّأ بوتين رئيس الوزراء العراقي على توليه منصبه، وبحث معه محاولات العديد من الدول الغربية فرض قيود على أسعار النفط الخام من روسيا.

وفي سياق العلاقات الثنائية، أشار بوتين إلى الطبيعة الودّية والبنّاءة بصورة تقليدية للتعاون بين البلدين، معربا

في الوقت ذاته عن تأييده للحل الدبلوماسي بخصوص الوضع في شمالي العراق.