• الخميس 17 تشرين الأول 03:49
  • بيروت 26°
الجديد مباشر
الجمعة 29 آذار 18:53
البنك الدّولي: الإصلاحات الإقتصاديّة في لبنان لا ترتقي للمستوى المرتقب! البنك الدّولي: الإصلاحات الإقتصاديّة في لبنان لا ترتقي للمستوى المرتقب!
 
نقلت وزارة المالية عن مسؤول في البنك الدولي قوله إنّ لبنان "لم يفعل ما يكفي لسنّ إصلاحات اقتصادية"، مشيرًا بحسب ما نقلت عنه وكالة "رويترز"، إلى "تحدٍّ وشيك يتمثّل في احتواء ديونه الضّخمة".

وقال نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، إنّ "هذه الإصلاحات رغم البدء بها لا زالت لا ترتقي إلى المستوى المرتقب وهذا ما قلناه بكل صراحة إلى الحكومة اللبنانية".

وساعد البنك الدولي ومانحون دوليّون آخرون في ترتيب تعهدات بقيمة 11 مليار دولار على شكل قروض ميسّرة ومساعدات في مؤتمر "سيدر" الذي عُقد في باريس قبل عام لتشييد بنية تحتية جديدة في لبنان، لكنّه (البنك الدولي) قال إنّ الأموال تتوقّف على الإصلاحات.

ووافقت الحكومة على الإصلاحات المقترحة بما في ذلك إجراء تخفيضات كبيرة في الإنفاق، لكنها بقيت عاجزة عن التحرك معظم العام الماضي بسبب المشاحنات السياسية التي أعقبت الانتخابات البرلمانية في أيار، تابعت "رويترز"، مضيفة: "واعتبارا من الشهر الماضي، بدأت حكومة الوحدة الوطنية الجديدة برئاسة سعد الحريري العمل متعهدة بسن الإصلاحات بسرعة. لكن مع ذلك لم تستطع بعد تمرير ميزانية عام 2019 أو أي من التغييرات الموعودة".

وأصدر وزير المالية علي حسن خليل الأسبوع الماضي تعميمًا اطّلعت عليه "رويترز"، يأمر الإدارات الحكوميّة بتجميد الإنفاق الجديد على كلّ شيء ما عدا الرّواتب وتكاليف النقل.

وقال البنك الدولي إنّ الإصلاحات الأكثر إلحاحًا المطلوبة هي قطاع الكهرباء، الذي لم يتمكّن لعقود من توفير الكهرباء على مدار 24 ساعة.