• الثلاثاء 07 كانون الأول 01:01
  • بيروت 19°
الجديد مباشر
الأحد 31 تشرين الأول 2021 10:57
"أرامكو" السعودية "أرامكو" السعودية
أعلنت "أرامكو" السعودية اليوم الأحد عن أن أرباحها الصافية في الربع الثالث زادت بأكثر من الضعف بفعل إرتفاع أسعار النفط الخام وحجم المبيعات. 
وذكرت الشركة في إفصاح للبورصة أن "دخلها الصافي قفز إلى 30.4 مليار دولار في الربع المنتهي في 30 أيلول من 11.8 مليار دولار قبل عام."
تجاوز الدخل الصافي لـ"أرامكو" متوسط توقعات أربعة محللين لصافي الأرباح وهو 28.4 مليار دولار. 
وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر في بيان "إن أداء الشركة الاستثنائي في الربع الثالث جاء نتيجة زيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسية وانتعاش الطلب على الطاقة فضلا عن مكانتها الفريدة فيما يتعلق بانخفاض كلفة الإنتاج." 
وإرتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في عدة سنوات بعد أن قفزت العقود الآجلة للخام 4.5 في المئة في الربع الثالث بفضل قرار تحالف أوبك بالابقاء على زيادة إنتاجه المقررة بدلا من رفعها بسبب مخاوف الإمداد العالمية. 
ويجري تداول عقود مزيج برنت الآجلة حاليا عند نحو 84.4 دولار للبرميل، بارتفاع يصل إلى 63 في المئة عن بداية العام، في حين يجري تداول الخام الأمريكي الخفيف في نطاق 83.58 للبرميل، مرتفعا بأكثر من 70 في المئة في الفترة نفسها. 
وزاد إنفاق أرامكو الرأسمالي 19 في المئة عنه قبل عام إلى 7.6 مليار دولار في الربع الثالث. 
وزاد التدفق النقدي الحر للشركة إلى 28.7 مليار دولار من 12.4 مليار دولار. وأعلنت عن توزيع أرباح حجمها 18.8 مليار دولار للربع الثالث تماشيا مع توجيهاتها.
وعزز ارتفاع أسعار النفط وأحجام المبيعات سعر سهم أرامكو بنحو ثمانية في المئة هذا العام، مما أوصل قيمة شركة النفط العملاقة إلى تريليوني دولار.