مرزوق الغانم... حيث لا يجرؤ العرب

2019-03-03 | 16:52
مرزوق الغانم... حيث لا يجرؤ العرب
مقدمة النشرة المسائية ليوهديرُ معركةِ الفسادِ يتقدَّم لكن من اصيبوا بجروحٍ خلالَ مرحلةِ الهجوم بادروا الى جبهةٍ مضادةٍ استهدفت حزبَ الله بذارعهِ الاستقصائيِّ البرلماني العاملِ على جمعِ المِلفات . 
والاصواتُ السياسيةُ  التي كانت تُرهِقُ المجتمعَ اللبنانيَ بضرورةِ خروجِ حزبِ الله من سوريا هي عينُها اليوم تعيشُ ساعةَ مندمِ ..وتُمنّي النفسَ لو ان الحزبَ استمرَّ بانشغالاتهِ العسكريةِ في بلادِ الجوار ولم يتفرغ لمعركةٍ داخليةٍ عنوانُها الفساد .. وهو ما اعتادَ على الخسائرِ في الميدان .
وعلى ميادين ِ النزوح السوري فإن رئيسَ الجمهورية العماد ميشال عون اختار ان يَدخلَ دمشق من بوابةِ موسكو ومنها سيتِمُّ فتحُ معبرٍ الزاميٍ الى زيارةِ دولةٍ صارَ حضورُها حتميا ً .. 
وهي اليوم اعتلت للمرةِ الاولى منذ سنواتٍ مِنبرَ البرلمانيينَ العرب المنعقد في الاردن .
وتمثلت دمشقُ على مستوى رئيسِ مجلسِ الشعب في مؤتمر رفع القدسَ عاصمةً له لكن نقاشاتِه توزعتها الشام ُ وفلسطين على حدٍ سواء .
وقد عبّر رئيس مجلس النواب نبيه بري عن ازداوجية ِالهم العربي بكلمةٍ وضعت اللقاء في ظروفٍ غامضة كما قال  وذلك في ظلّ استمرار الإعتداءات الإسرائيلية على دمشق ومحاولة سلطات الإحتلال الاسرائيلي الإعتداء على حرمة الموتى في ظل ازدياد عمليات الإعتقال بحق الشباب الفلسطيني 
وسأل بري العرب : هل يجتمع سيفان في غَمد واحدٍ فهل تكونوا سيفاً موحداً ام قلوبُكم شتّى؟ 
ورئيس ُ مجلس ِ النواب  الذي أمنّ استمراريةَ العمل كأمينِ سرٍ للبرلمانينَ العرب .. افتى بشرعية المقاومة على جبهات عدة من سوريا الى لبنان ففلسطين قائلا : المقاومة أولا والمقاومة أولا والمقاومة أحد عشر كوكباً
لكن كوكب المؤتمر ونجمَه الساطع ِ في كل برلمانٍ عربيٍ ودولي كان رئيسُ مجلسِ الامة الكويتي مرزوق الغانم .. 
والذي قدّم خطاباً تمكن فيه من نفض اي غبار عن مشاركةٍ كويتيةٍ في تجمّع وارسو الشهير .. ومرةً جديدة كان هذا الرجل : مرزوقا ً في الخطاب .. غانماً في الموقف العروبي 
ومن جملة ما قاله الدعوة الى رفضِ مجرّدِ الحديث عن التطبيعِ والتسويق لا بل وتصنيفِ التطبيع في خانةِ الحرامِ السياسي والممنوعِ الاخلاقي .. فلا للتطبيعِ مع محتلٍ غاصبٍ ومجرم ومع قتلةِ الاطفال ولا نريدُ ان يلعننا التاريخ .. لا للتطبيع لان الحُلُمَ نافذ والنصرَ َ قادم والامةَ ولاّدة والوعد َحق . 
والامُّة الولاّدةُ عربياً .. يحدثُ انها تلدُ رؤساءَ من بينِ الاموات .. يترشحونَ وهُم على سريرِ العنايةِ الفائقة .. يحتفظونَ بالسلطةِ كوسادة .. ويحوّلونَ الكرسيَّ الى اريكةٍ للراحةِ المؤبدة .
وهذا ما تشهَدُهُ الجزائرُ حالياً .. جمهوريةُ المقاومةِ الاولى ضدَّ الاستعمار ودولةُ المليون شهيد .. بلادُ جميلة بوحيرد واحمد بن بلا وهواري بومدين والامير عبد القادر . 
كلُّ تاريخِ هؤلاءِ القادة اختزلهُ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في شهوةِ سلطةٍ للمرةِ الخامسة على التوالي .
لكن الحدث ليس هنا .. بل في كون ان بوتفليقة رئيس في شبه غيبوبة .. لم يظهر مرة ً ليخاطبَ شعبهُ منذُ العام الفين واثني عشر .. لم يوجه خطاباً للامة .. لم يلتقِ بزوار .. لم يشارك بمؤتمرات ومع هذه الظروفِ الغامضة .. تقدم بوتفليقة بترشيحِهِ اليوم الى الرئاسة .
فمن قدم له الترشيح ؟ من نابَ عنه .. ومن قرأ له رسالةَ الترشُّح ؟ 
ثمة من يحكم بإسمِ الرئيس في الجزائر .. ينوبُ ويتقدَّمُ ويترشحُ ويمارسُ السلطةَ فيما بوتفليقة رئيس ٌ يستمر بتلقي العلاج في جنيف ..
وليس بإستطاعةاي منجّم ان يكشف عن سر الحاكمين في بلد ارتفعت فيه التظاهرات سواء المؤيدة او المناهضة . 
 
م الاحد  03-03-2019  مع سمر ابو خليل من قناة الجديد
مرزوق الغانم... حيث لا يجرؤ العرب
العودة الى الأعلى
Aljadeed
مقدمة النشرة 01-06-2023
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق