• الأحد 23 شباط 22:07
  • بيروت 15°
الجديد مباشر
السبت 08 شباط 2020 21:05
سيكون على الامن الثلاثاء المقبل استنفار اجهزته بكامل قطاعاتها لتأمين عبور النواب الى سراقب الواقعة في مجلس النواب .. لأنه إذا حدث وتعذر وصول نائب واحد تفقد الحكومة الثقة في الطريق الى ساحة النجمة .
 ثقة محسوبة " ع القّد " وبتقشف نيابي حيث لا  مجال لاستدانة اي من  الاعضاء الذين تناسلوا نحو ضفة المعارضة واعلنوا حضورا بلا صوت ثقة . 
وحجب الثقة  شعار رفعته اليوم مسيرات جابت شوارع في بيروت وانتهت في محيط مجلس النواب متأثرة بالطقس العاصف 
ولمّا حملت المسيرات عناوين  " لن ندفع الثمن " وطالبت باستعادة الاموال المنهوبة كان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يطرح ابوابا جديدة للتمويل وبينها ان نستعيد من دول اشعلت الحرب في سوريا، جزءا من ال25 مليار دولار التي تكبّدها لبنان  جرّاء هذه الحرب والنزوح السوري اليه. 
هو طرح يسري على كل دولة من الدول الثمانين عربيا خليجيا ودوليا و التي خاضت حربا بالمال والرجال وصرفت ما يربو على مئتي مليار  دولار لازاحة نظام يتفاوضون اليوم لاعادة نسج العلاقات معه . 
 وبعد السعودية والامارات جاء دور اميركا لترسل إشارات إيجابية للرئيس السوري بشار الأسد متخطية العمليات العسكرية في ريفي حلب وإدلب، التي ترفضها واشنطن.
وقال  المبعوث الأمريكي الخاص بشؤون سوريا والتحالف الدولي ضد داعش جيمس جيفري: لا نريد تغييراً للحكومة السورية، لا ندعو إلى خروج الروس، بل  نطلب الشيء نفسه  الذي دعا إليه  المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمشاركين في مناقشات مجلس الامن 
وهذا المجلس سيشهد  الاسبوع المقبل على احاطة جاريد كوشنير لصفقة القرن لكن كلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس حكومة العدو الاسبق ايهود اولمرت سيسبقانه الى اطلاق
 حملة مشتركة ضد الصفقة ومن قلب نيويورك يؤكدان فيها أنها ليست التسوية الواقعية الممكنة وأن  هناك صيغةً أفضل بإمكانها التوصل إلى اتفاق سلام حقيقي وشامل بين إسرائيل والفلسطينيين والعرب .
 والصفقة من رؤية الشعوب العربية المتمثلة ببرلماناتها اصبحت في مزبلة التاريخ على حد وصف هو الاكثر تعبيرا لرئيس مجلس الامة الكويتيه مرزوق الغانم . 
 وحركة الغانم في رمي الصفقة لدى اقرب مزبلة " عربية " جاءت لتتوج مساره العروبي الذي يناصر فلسطين وقدسيتها اينما حل .
والى جانب خطوة الغانم سجل اجتماع البرلمانيين العرب وصية ً بفعل مقاوم لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مطلقا امام العرب 
 عبارة المقاومة مكرر معجل زائدا واحدا . 
 وإذا كانت البرلمانات العربية هي انعكاس لشعوبها فإن كلمة المقاومة تتسبب بحاسيسة جلدية لحكامها .