مقدمة النشرة المسائية 10-08-2022

2022-08-10 | 16:00
مقدمة النشرة المسائية 10-08-2022
مقدمة النشرة المسائية 10-08-2022 

نهايةُ صيفٍ حار ؟ أم بدايةُ خريفٍ مشتعل؟. هذا ما ستبينه زيارةُ الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين المرتقبة إلى بيروت قادماً من الأراضي المحتلةحاملاً الردَ الإسرائيلي على المحتوى اللبناني في إطارِ التفاوض بالواسطةِ وبالمراسيلِ الجوالة على خطِ ترسيمِ الحدودِ البحرية.وإلى أن تتبينَ خطوطُ الردِ الإسرائيلي بالطولِ والعرض فإن لبنانَ أمام ساعاتٍ حاسمة يقفُ فيها عندَ خطِ الاستواء. وبالانتظار فإن الجديد حصلت على نُسخةٍ من الخرائطِ التي تُبرزُ تحليلَ المَسحِ الزِلزالي ثلاثي الأبعاد للبلوكاتِ اللبنانيةِ كافة وتُبيّنُ هذه الخرائط أن البلوك رقم 8 لم يَشملْه المسحُ الثلاثي وعليه فإن لبنانَ لا يَملِكُ معلوماتٍ عن المكامنِ في هذا البلوك. كما علمت الجديد أن الجانبَ اللبنانيَ يملك معطياتٍ تؤكد أن حقلَ قانا يمتدُ جنوبَ الخط 23 لكن من غيرِ المؤكد أين ينتهي كما تشيرُ المعطيات الى أن حقلَ قانا لا يرتبطُ بأيِ شكلٍ من الأشكالِ بحقلِ كاريش. إضافةً إلى هذه المعطيات التي استَحصلت عليها الزميلة حليمة طبيعة كشفت الجديد على صعيدِ ملفِ الترسيم أن العرضَ اللبناني الذي حَمَله الوسيطُ الأميركي هوكشتاين إلى الجانب الإسرائيلي لا يتضمن أيَ خطٍ متعرِج بل يتضمنُ مطالبةً لبنانيةً بكاملِ الخط 23 وتمسُكاً لبنانياً بكامل بلوكاتهِ النفطية والغازية بما فيها بلوك رقم 8 مع حقلِ قانا كاملاً ومهما بلغَ مَداه كما يُثبّت العرضُ المكتوب حقَ لبنان في الاستكشاف والتنقيب والاستخراج بضمانةٍ دوليةٍ وأمميةٍ وأميركية مع فائضِ قوةٍ أرسَلتْها المقاومة بالمسيَّراتِ المحمولة على رؤؤسِ الصواريخ وشفهياً بذهاب حزبِ الله إلى أبعدِ درجات الجدية ووصولِه إلى آخرِ الخط وذهابِه إلى آخر الطريق بحسب أمينِه العام. ونزوحاً نحو سياسةِ العرض والطلب في ظل أزَماتٍ تستولد أزمات المصارفُ اكتفت بإضرابِ اليوم الواحد مع توصياتٍ للجهاتِ القضائيةِ والسياسية بإنشاءِ محكمةٍ خاصة للبتِ بالنزاعاتِ المالية والأمورِ المصرفية فيما الأزمةُ لا تحتاجُ إلى محاكمَ وشهودٍ من أهلِ البيت على ضياعِ ودائعِ المودعين أما مشروعُ قانونِ السريةِ المصرفية الذي أُقرَ في لجنةِ المال والموازنة فقد وصلَ إلى الهيئةِ العامة بنُسخةٍ معدّلة جينياً  لينتهيَ في محفوظاتِ بعبدا بامتناعِ رئيسِ الجمهورية عن توقيعِه. ومع فقدانِ مستلزماتِ غسيلِ الكلى بإبلاغِ نِقابةِ مستوردي الأدوية استحالةَ تلبيةِ أيِ طلبيةٍ جديدة فإن طلبيةَ "غسيل القلوب" طُرحت في السوقِ السياسية بتقاربِ المختارة - حارة حريك مع قيمةٍ مضافة على هيئةِ نكسةٍ تَلقّتْها القواتُ اللبنانية بتراجعِ جنبلاط خطوةً إلى الوراء لتنظيمِ الاشتباك مع حزبِ الله وإن كانت العناوينُ المعلنة لّلقاءِ المرتقب لا تتعدى ملفيْ الكهرباء والصندوقِ السيادي للثروة النفطية فإن جنبلاط استقبل اليوم السفيرةَ الأميركية دوروثي شيا في كليمنصو . وأمام الانسدادِ الحكومي تعطلت لغةُ التأليف بتَمتْرسِ التيارِ الوطني وراءَ حكومةٍ تُشكِّلُ ضمانةَ استمرارِ حُكمِه لما بعدَ نهايةِ العهد باستخدامِ شتّى الأساليب. وأمام ثباتِ الرئيس المكلف نجيب ميقاتي على مواقفه لم يعد من خيارٍ أمام التيار سوى "القبع" .  
ومن  خلف العداء الرئاسي الحكومي  تراس رئيس الجمهورية اليوم اجتماعا لتنظيم عودة النازحين السوريين فيما  الرئيس ميقاتي نازحاً في الخارج   وتقرر  في اجتماع بعبدا تأنيب مفوضية الامم المتحدة لشؤون  اللاجئين وابلاغها احترام القوانين اللبنانية ، وكيفية التنسيق والعمل المشترك ، لانه في المرحلة الاخيرة كان هناك شعور وكأن العمل يحصل من دون تنسيق بل الاكتفاء بالتبليغ. 


 

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق