"سمك لبن تمر هندي"!

2019-11-12 | 16:54
"سمك لبن تمر هندي"!
على بُعد أسبوعَينِ مِن استقالةِ الحكومة وشهرٍ مِن ثورةِ الشارع فإنّ إدارةَ الحُكمِ توصّلت إلى علاجٍ قائمٍ على موادَّ غذائيةٍ ولا يتعدّى وصفة "سمك لبن تمر هندي" 
وعملاً بهذه المعادلة فقد ضُبطَ الشارعُ متلبّساً بمنقوشةِ زعتر فخرِ دعمِ السِّفارات وإمدادِ كلِّ أجهزةِ الاستخبارات وكاد المسؤولون ينصِبونَ المحاكمَ العُرفيةَ لسؤالِ الشعب "مِن أين لك هذا"؟ وفي اليومِ السابعِ والعِشرينَ على انطلاقةِ الثورة ضُبطَ المسؤولونَ بجُرمِ الحفاوةِ بقواتٍ متعدّدةِ الجنسيةِ مدعومةٍ بقوةِ صَدمٍ فرنسيةٍ يقودُها المنسّقُ الخاصُّ للأممِ المتحدةِ لدى لبنان يان كوبيش حاملاً خريطةَ طريقٍ لتأليفِ الحكومة وواضعاً الرسومَ التشبيهيةَ لرئيسِها ووزرائِها ولم يكُن يَنقُصُ كوبيتش إلا أن يوزّعَ الحقائب بعد كتابةِ بيانِها الوزاريِّ على هيئةِ حديثٍ لرويترز دعا فيه إلى تأليفِ حكومةٍ جديدةٍ سريعةٍ تَضُمُّ شخصياتٍ معروفةً بالكفاءة وحكومةٌ كهذه ستكونُ في وضعٍ أفضلَ لطلبِ المساعداتِ الدَّولية فالوضعُ الماليُّ والاقتصاديُّ حرِجٌ والحكومةُ والسُّلُطاتُ الأخرى لا يمكنُها الانتظارُ أكثرَ مِن ذلك لمعالجتِه وعلى السُّلُطاتِ أن توليَ الاستقرارَ النقديَّ والماليَّ واتخاذَ إجراءاتٍ لحمايةِ الشعبِ ومدّخراتِه الأهمية. لكنّ المسؤولينَ يسيرونَ في وادي الظُّلُمات والشعبَ مقيمٌ في الشارع وعلى لبن العصفور استقرّت آخرُ استشاراتِهم فرئيسُ مجلسِ النواب نبيه بري الذي طمأنَ اللبنانيينَ الى أنّه باقٍ إلى الأبد قدّم لبَن العُصفور إلى الحريري وحلَفَ يمينَ العِداءٍ معه إلى الأبد إذا رَفضَ تأليفَ الحكومة لكنّ الحريري الذي ينأى بنفسِه حتى اللحظةِ عن العودةِ إلى السرايا ردَّ بالقول الرئيس بري أخ كبير وقلبو الكبير ما بيتحمل يكون على عداء معي إلى الأبد وأنا بشكرو فعلاً على لبن العصفور مع العلم أنني متوقف عن تناول الألبان والأجبان وحالة البلد بدها ريجيم سياسي أما الريجيمُ السياسيُّ فيقتضي تقديمَ وصفةٍ حكوميةٍ غيرِ متخمةٍ بأصحابِ السوابقِ ولا بمُتهمينَ بهدرِ المالِ العامّ وتجييرِ المصلحةِ العامةِ لحسابِ المصلحةِ الخاصة لا حكومةَ لا تَستثني أحداً كما يروّجُ رئيسُ المجلسِ النيابي نبيه بري  الذي استعانَ اليوم بكاتبِ العدل رمال بعدما اشتكت حرَمُه بواسطة المحامي رحال ضِدّ مَن أَطلَقَ في حقِّها كلماتٍ نابية. وقَع بري على رفعِ السريةِ المَصرِفيةِ عن حساباتِه هو وحرَمُه في الداخلِ والخارج في وقتٍ ولّى فيه زمنُ الأرانب فقانونُ رفعِ السريةِ والإثراءِ غيرِ المشروع وغيرُه من قوانينَ متى نُفضَ الغبارُ عنها في مجلسِ النواب تتكفلُ بكشفِ المستور وإعادةِ المالِ المنهوب. 
اما الاستشاراتُ المسلوبة ُفلا تزالُ تنتظرُ استعادةَ قرارِها , ومعالمُها تتضحُ الليلةَ مِن إطلالةِ رئيسِ الجُمهورية ميشال عون هذا المساء في وقتٍ قالت مصاردُ التيارِ الوطنيِّ إنّ حركةَ الاتصالات عادت كثيفةً بين الوزير جبران باسيل والرئيس الحريري وبلغَت مرحلةً متقدمةً تُبنى عليها صيغةُ تأخذُ بالاعتبار الكُتلَ النيابيةَ وتلاقِي تطلّعاتِ الناس . لكنّ تَطَلُّعاتِ الحريري بقِيت على حالِها ومُختصرُها حكومةٌ بلا دسَمٍ سياسيّ وفيما يُشرفُ لبنانُ على بلوغِ شهرٍ من عُمرِ ثورتِه فإنَّ المقاومةَ الفِلَسطينية بلغتِ اليومَ مرحلةً فاقت نُضجَ القُبةِ الحديديةِ بصواريخ َبلغَت ما بعدَ بعدِ عُمقِ كِيانِ الاحتلال ومن قِطاعِها المحاصَر فَرَضت معادلةً جديدة تقصِفونَ غزة َنقصِفْ تل أبيب وعلى هذهِ المعادلة لم تهدأْ صفّاراتُ الإنذار ومَن فوقَ الأرضِ المحتلة بات في ملاجئِها بعدَ ارتكابِ حكومةِ الاحتلالِ جريمةً مزدوِجةً باستهدافِها قيادِياً من الجهادِ الإسلاميِّ في غزة ونجاةِ قياديٍّ آخرَ مِن غارةٍ في دمشق. وما النصرُ إلا صبرُ ساعة. 
 
العودة الى الأعلى
Aljadeed
مقدمة النشرة 01-06-2023
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق