دولة للايجار

2019-07-15 | 16:26
دولة للايجار

أهلاً بكم على متن هذه الموازنة.
هنا سنُجري قطعَ حسابٍ بأرقامٍ تُشبِهُ وَجْعَ الناس هنا لجنةُ مالٍ وموازنة إعلامية مجردّة, حيث لا مصالحَ سياسية تَفرِضُ خواتٍ وأتوات.
ثلاثونَ عاماً والموازناتُ تَعكِسُ فسادَ العهود, وسنةً عن سنة كانت أوراقُ الموازنة تَنحني أمامَ الأمرِ السياسيّ الذي أرادوه واقعاً.
إلى أنْ أصبحنا اليوم دولةً للإيجار.. أملاكُنا البحرية والنهرية.. هدية لدينا أكثرُ المرافقِ العامة ازدهاراً.. لكنَّ أموالَها بين مهدورة ٍومَنثورة للسماسرة وأصحابِ الشَحنِ السياسي جمارك تُدِرُّ مليارات، غيرَ أنّ سِعرَها اليوم بسِعر جنارك.. عنابرُها سائبة.. وخلافٌ واحدٌ بين مديرين اثنين قادرٌ على أن يُعطِّلَ إنتاجَها.
نوادٍ وجمعياتٌ للسياسي والسيدة حرمِه.. وإذا تمّ النصيب بعدَ إقرار الموازنة، فإنّ مهرَها جمعيةٌ أو مِهرجانٌ في الموازناتِ اللاحقة.
هو المالُ السائب الذي "أخذ كسرة" وأصبح عِشرةً معَ أولادِ الحرام.
"كَبُرَ الأولادُ كثيراً.. وأورثونا أحفاداً متمرّسين في الصَنعة.. 
وجيلاً بعد جيل يتراكمُ عجزُ الموازنة وبَدَلَ تحقيقِ النمو.. لا يَنمو إلا الفساد.
وعن خِبرةٍ طويلة.. وعدمِ توازن: تشاطروا على فقراء الناس.
تَخاوتِ الدولةُ معَ فسادِ مسؤوليها.. فكُنّا في كلِ عامٍ أمامَ موازنةٍ لا يَرِفُّ جَفُنها إلا على حمايةِ العطاءاتِ الخاصة ومَنحِها طابَعَ الحصانة.
ومعَ ذلكَ فإنّ كُلاً يَدّعي أنه سيَقطعُ رأسَ الفساد, جاؤوا بمِعوَلِهم إلى السلطة.. كَوّنوا حكومة "إلى العمل"، فحَصَدْنا العملَ الخاصّ غيرَ العام. التغييرُ والإصلاح ظَلَّ شِعاراً أصاب اللبنانيين بفُقدانِ الأمل.
وعشيةَ جلساتِ مجلسِ النواب لإقرارِ الموازنة، إليكم عيّنةً عمّا كان على السادة اتخاذُه.. وعيناتٍ أخرى عنِ المفقودات والموجودات.
إليكم: نَشْرَ عَرضِ الأرقام.. وطولِها.
ولأنّكم اعتدتُم على وضوحِ الجديد.. فهذه نشرةٌ خاصة يعودُ ريُعها إلى مشاهدين قد يُصدِّقون غداً الكَذِبَ السياسيَّ المتمرس.. الغارقَ بين شَعبويةٍ ومَذهبية وحَصْدِ جُمهور.
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق