مقدمة النشرة المسائية 25-06-2022

2022-06-25 | 15:44
مقدمة النشرة المسائية 25-06-2022
شتاء وصيف تحت سقف لبنان الواحد لكن امطار حزيران وجرف سيوله في القرى لا يغسل اوساخا سياسية فاضت بها المدن .
والبقع المستعصية على التنظيف هي تلك التي تقود البلاد الى مزيد من الانهيارات في تربته المعيشية واول استحقاقاتها سوف يبدأ عداده مع بداية شهر تموز والتسعيرة الجديدة للاتصالات التي سيتم شبكها على منصة صيرفة .
والاتصالات هي قطاع واحد من مجموعة قطاعات تستنزف قدرة اللبنانيين على الاستمرار فيما الكهرباء لا تزال تشغل المرتبة الاولى في الانهيارات المتتالية مع تطور واحد هو ان حجم الكذب على اللبنانيين في استجرار الطاقة فاق حده سواء محليا او اميركيا .
ولن تكون هناك ابلغ من صورة طلاب يجرون امتحانات الشهادة المتوسطة في الغرف المغلقة المعتمة ..وفي اضافة مادة جديدة الى المنهاج التعليمي قضت بتقديم طلب استرحام الى اصحاب المولدات القريبة للمساعدة على تأمين التيار .
هذا الواقع معطوفا على ربطة خبز مطاردة من فرن الى مخبز واتصالات موعودة بفاتورة مدولرة واقتصاد لا يضحك" للرغيف السخن" كلها لا تشكل حوافز دافعة لتأليف حكومة لن يطلب منها اكثر من الاشراف الهاديء على الانهيار . 
فما ان طلت  روائح التأليف حتى علَت انبعاثات الشروط المخفية وارتفع من جديد شعار " لن يأخذوا توقيعي "
وتبعا لتقاليد التأليف التي باتت سائدة في عرف العهد .. سيتقدم الرئيس المكلف نجيب ميقاتي بتشكيلة يرفضها رئيس الجمهورية لكونها غير حائزة على شهادة " الايزو" المسيحية وتفقتد الى الميثاقية والمعايير . 
لكن كيف لرئيس كلفه اربعة وخمسون نائبا فقط ان يلبي في التأليف شروط المئة وثمانية وعشرين ؟ فالقوات لم تسمه والتيار رفضه والاشتراكي تعفف عن التوزير والتغيير لا يشارك المنظومة ..ومع ذلك سيكون ميقاتي مطالبا بحكومة تحفظ المعايير لكل هؤلاء .
 فهو لن يؤلف وسيبقى مصرفا ..وحتى ان وقعت المعجزة وحظي بتوقيع رئيس الجمهورية فمن اين سيجد اصواتا للثقة في مجلس النواب 
 لكن الجرح الميثاقي للحكومة يمكن في استنكاف الطائفة المسيحية واجحامها عن تسمية اي شخصية سنية اخرى لرئاسة الحكومة 
وهذا العطب الذي قد يولد عملية ثأر  سنية في انتخابات رئاسية مقبلة وان بعد الفراغ  فالامتناع عن تسمية رئيس للحكومة شكل ما يشبه الاهانة لطائفة تختزن كل الطاقات المؤهلة الى هذا المنصب والمتنوعة في اكثر من مدينة من بيروت الى طرابلس والاقليم .
 وإذا كان هذا العيب السياسي المذهبي قد ساد حاليا فإنه مؤجل الدفع الى مراحل قادمة فيما العيوب تخترق حكومة كلفت ..ولن يكتب لها تاريخ ولادة .
فالشروط بدأت تتسرب  الواحدة تلو الاخرى وان اعتراها غدا النفي من المتكرر والذي اعتادته ساحات التأليف سابقا . 
  وفيما التزم التيار الوطني الحر الصمت للان فأن رئيسه  جبران باسيل غرّب بحرا واطلق اول تهديد من نوعه الى اسرائيل وخيّرها بين سحب 
 سحب الباخرة بعيدًا عن حقلِ كاريش .. وإلّا .
وال " وإلا " العابرة للصواريخ ستكون في مكانها لو ان الرئيس ميشال عون وقع على تعديل المرسوم البحري واودعه الامم المتحدة 
 وعندها إذا تجرأت اسرائيل على حقوق لبنان في النفظ والغاز .سيكون لبنان مزودا بتفويض اممي ودولي للدفاع عن هذا الحق ..دبلوسيا وصاروخيا .
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق