رحيل جورج بوش الأب عن عمر ناهز 94 عاماًُ

2018-12-01 | 04:05
رحيل جورج بوش الأب عن عمر ناهز 94 عاماًُ

توفي الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب صباح اليوم عن عمر 94 عاماً.
 وقد اعلن المتحدث باسم العائلة جيم ماكغراث وفاة الرئيس الأميركي السابق جورج إتش.دبليو الذي كان يعاني من أمراض عدة.
وكان بوش الأب طيارا في الحرب العالمية الثانية وقطبا من أقطاب صناعة النفط في تكساس قبل دخول مجال السياسة كجمهوري عام 1964.
وقد شغل منصب الرئاسة في الولايات المتحدة الأميركية بين عامي 1989 و1993، ويعد الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة وهو عاش فترة أطول من أي من الرؤساء الذين سبقوه.
شغل بوش الاب منصب نائب رئيس الولايات المتحدة الثالث والأربعين من عام 1981 إلى 1989، وهو ينتمي الى الحزب الجمهوري، وكان سابقا عضوا في الكونغرس وسفيرا ومدير المخابرات المركزية.
ومنذ عام 2000، أصبح يشار إلى بوش باسم "جورج بوش الأب" لتمييزه عن ابنه الأكبر جورج "دبليو بوش" الذي أصبح الرئيس الثالث والأربعين الولايات المتحدة  من 2001 إلى 2009.
وبوش هو والد حاكم فلوريدا السابق جيب بوش الذي فشل في مسعاه نيل ترشيح الجمهوريين في انتخابات الرئاسة لعام 2016.
وقد ولد جورج هربرت ووكر بوش في الـ 12 من تموز 1912 في بلدة ميلتون بولاية ماساشوسيتس، وكان والده مصرفيا اصبح لاحقا عضوا في مجلس الشيوخ.
وبعد قبوله في جامعة ييل، تطوع في سلاح البحرية وتدرب كطيار بحري قبل ان يتم ارساله للمشاركة في الحرب ضد اليابان في المحيط الهادئ ابان الحرب العالمية الثانية.
اسقطت طائرة بوش في ايلول عام 1944 عندما كانت تشارك في غارة جوية، وكان بوش الناجي الوحيد من طاقمها، إذ استقل قارب نجاة حتى عثرت عليه غواصة اميركية.
وبعد تسريحه من سلاح البحرية في عام 1945، اقترن بوش بباربارا بيرس، وولد ابنهما البكر جورج ووكر بوش في تموز 1946.
وبعد ذلك، انتقل بوش واسرته الى ولاية تكساس حيث، وبفضل علاقات والده التجارية، حصل على وظيفة في القطاع النفطي. وفي السنوات العشر التالية، تمكن من تأسيس شركته الخاصة واصبح مليونيرا في سن الأربعين.
وبعد فترة وجيزة دخل بوش الاب مجال السياسة حيث فاز في انتخابات مجلس النواب في عام 1966. 
عينه الرئيس الاميركي ريتشارد نيكسون بوش سفيرا لدى الأمم المتحدة في عام 1971، وأصبح رئيسا للجنة الوطنية للجمهوريين في عام 1973. في العام التالي، عينه الرئيس جيرالد فورد سفيرا في جمهورية الصين الشعبية، ثم عيّنه لاحقا لمنصب مدير المخابرات المركزية. 
وكان بوش قد ترشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري في عام 1980 لكن بطاقة الترشيح ذهبت للمرشح رونالد ريغان. قام ريغان باختيار بوش ليكون زميله في الترشح، وأصبح بوش نائبا للرئيس بعد فوزهما بالانتخابات. وخلال فترة نيابته للرئيس التي استمرت ثمانية اعوام، ترأس بوش فريق العمل الإداري حول رفع الضوابط و"الحرب على المخدرات".
انتخب بوش الراحل رئيساً للولايات المتحدة عام 1988 ليخلف الرئيس ريغان، وقد هزم في تلك الانتخابات خصمه الديمقراطي مايكل دوكاكيس. 
وجاء تسلمه للرئاسة في بلاده في فترة شهدت تغيرات سياسية على صعيد العالم ، ابرزها العمليات العسكرية في بنما والخليج العربير وسقوط جدار برلين في عام 1989، وحل الاتحاد السوفيتي بعد عامين. 
وخلال فترة رئاسته وقعت حرب الخليج  "عاصفة الصحراء" وذلك بعد دخول القوات العراقية الى الكويت في أوائل التسعينات، وقد أعلن بوش في ذلك الوقت الدخول في حرب مع النظام العراقي الذي كان يراسه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين .
وادت تلك الحرب الى خروج القوات العراقية من الكويت وفرض حصار على العراق .
وقد غادر منصبه في عام 1993، ولم يحصل على فرصة ثانية للفوز بولاية رئاسية جديدة وذلك  بعد خرقه تعهده بعدم فرض ضرائب جديدة.
وكان بوش ادخل في نيسان الماضي مستشفى ميثوديست في هيوستون بعدما أصيب بعدوى انتقلت إلى دمه، وذلك بعد يوم من دفن زوجته باربرا.
كما نقل إلى المستشفى ذاته قبل نحو عام بسبب سعال جرى تشخيصه على أنه حالة معتدلة من الالتهاب الرئوي.

 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق