أعراض جانبية للقاح كورونا قد تكون في الواقع "علامات جيدة"

2021-04-02 | 06:45
أعراض جانبية للقاح كورونا قد تكون في الواقع "علامات جيدة"
يشتكي الكثيرون من متلقي لقاحات فيروس كورونا المستجد من أعراض جانبية مثل الحمى والإرهاق، وأمراض أخرى لم يكونوا يتوقعونها.
وينقل تقرير لموقع شبكة "سي أن أن" الأميركية عن أطباء، تأكيدهم أن تلك الأعراض هي في الواقع "دليل على أن جهازك المناعي يعمل بالطريقة التي من المفترض أن يعمل بها".
وقال الدكتور بيتر هوتيز، اختصاصي اللقاحات وعميد المدرسة الوطنية للطب الاستوائي في كلية بايلور للطب، إن أكثر الأعراض شيوعا هي الألم في الذراع وآلام الجسد عموما، وأحيانا الإرهاق أو الحمى المنخفضة.
وأضاف: "نحن نعلم سبب حدوث ذلك، وهو أن اللقاح فعال جدا في إحداث استجابة مناعية. وهذا أحد الأسباب التي تجعلنا نحصل على مستويات عالية من الحماية" ضد كورونا.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن الآثار الجانبية الأخرى يمكن أن تشمل الألم أو الاحمرار أو التورم في موقع الحقن، وربما الصداع أو الغثيان.
ولكن في تجارب اللقاح، أصيب ما يقرب من 10 إلى 15 بالمئة من المتطوعين المحصنين "بآثار جانبية ملحوظة للغاية"، حسبما قال منصف صلاوي، كبير المستشارين العلميين لعملية تطوير اللقاحات في البلاد، أواخر العام الماضي.
وقال صلاوي، آنذاك: "معظم الناس ستكون لديهم آثار جانبية أقل بكثير"، بحسب "سي أن أن".

ولفتت الشبكة إلى أن ترجيح ظهور أعراض أشد بعد الجرعة الثانية، التي تتطلبها أغلب اللقاحات، لكن الخبراء شددوا على ضرورة عدم تجاوزها، إذ لا يتعلق الأمر بمدى الفعالية وحسب، بل وبمدة التحصين من الفيروس.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق