هل يصبح قاسم سليماني رئيس ايران المقبل؟

2019-05-03 | 06:00
هل يصبح قاسم سليماني رئيس ايران المقبل؟
نشرت صحيفة "آي" البريطانية  مقالا كتبته رولا خلف حول تأثير الاستراتيجية التي يتبعها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الأوضاع في إيران.
وبحسب المقال، كما اشار موقع قناة "بي بي سي" البريطانية، فإن سياسات ترامب تؤدي إلى تعزيز مكانة قائد فيلق القدس التابع الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني الذي يكتسب المزيد من القوة والنفوذ بمرور الوقت ولعله يكون الرئيس القادم للبلاد خلال سنتين.
واشارت رولا خلف في مقالها إلى أن قاسم سليماني هو "حارس النفوذ الإيراني" في منطقة الشرق الأوسط، وعلاوة على ذلك فإنه إن لم يصبح رئيسا للبلاد خلال عامين فإنه "سيكون بمثابة صانع الملوك ومن يحدد هوية المرشد الأعلى للثورة، وهو أعلى منصب في الجمهورية الإسلامية".
واضافت الكاتبة في مقالها: "بالطبع فإن أغلب دول العالم التي تطلعت لفترة ما لاستيعاب إيران ونزع قدراتها النووية سيلقون باللوم على إدارة ترامب وسيكون لديهم الحق في ذلك، بالطبع إيران حاليا ثورية لكن التشدد الأميركي هو المغذي الرئيسي لتصبح إيران أكثر تطرفاً".
وقالت الكاتبة إن "الهدف الأساسي للسياسات الأميركية واضح، وهو إثارة المتاعب الاقتصادية في البلاد لدفع الشعب الإيراني إلى الثورة على النظام الإسلامي والتخلص منه، وإن لم يحدث فقد يكون هناك مغامرة أكثر حمقا تتمثل في القيام بعمل عسكري".
وأوضح المقال، أن الكثير من الإيرانيين "يرفضون سلوك فيلق القدس وسياساته والأموال التي تنفق عليه لكنه ينظرون في الوقت نفسه بتقدير كبير لسليماني كقائد وبطل أبقى مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية السنة بعيدا عن بلادهم وينتظرون منه أن يكون أول خط دفاع عنها أمام أي هجوم أميركي".
الى ذلك لفتت الكاتبة في مقالها الى انه وعلى الرغم من أن الحرس الثوري منخرط بشدة في الأعمال التجارية، فإن سليماني لا يُعرف عنه أي اهتمام بهذا الجانب. أما على الجانب الاجتماعي، فإن مواقفه إزاء قضايا الحريات المدنية مثل ارتداء النساء الحجاب فهي أقل تشددا.
واضافت الصحيفة البريطانية إن إيران إذا ما رأت نفسها في حالة حرب، فإنها ستلجأ إلى سليماني "الشخصية القومية العسكرية" الذي يستطيع حمايتها.
وختمت الكاتبة مقالها انه و"كلما ضاق الخناق على إيران، صعد نجم اللواء قاسم سليماني إلى القمة".
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق