واشنطن ترفض منح ظريف تأشيرة لحضور اجتماع مجلس الأمن

2020-01-07 | 03:39
واشنطن ترفض منح ظريف تأشيرة لحضور اجتماع مجلس الأمن
 قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة رفضت منح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تأشيرة لحضور اجتماع مقرر لمجلس الأمن الدولي في نيويورك يوم الخميس المقبل، بحسب ما اشارت وكالة "رويترز" .
وتأتي تصريحات المسؤول الأميركي الذي طلب عدم ذكر اسمه مع تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران في أعقاب اغتيال الجنرال قاسم سليماني في غارة اميركية على بغداد يوم الجمعة الماضي.
وتنص اتفاقية مقر الأمم المتحدة الصادرة عام 1947 على أن الولايات المتحدة ملزمة بشكل عام بالسماح للدبلوماسيين الأجانب 
بالدخول. لكن واشنطن تقول إن بإمكانها رفض إصدار تأشيرات لأسباب تتعلق "بالأمن والإرهاب والسياسة الخارجية".
 وقالت بعثة إيران في الأمم المتحدة "اطلعنا على التقارير الإعلامية لكننا لم نتسلم أي رسالة رسمية من الولايات المتحدة أو الأمم المتحدة بخصوص تأشيرة وزير الخارجية ظريف".
 الى ذلك أحجم ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة عن التعليق على رفض الولايات المتحدة منح ظريف تأشيرة سفر.
 وسيتناول اجتماع مجلس الأمن المقرر الخميس الالتزام بميثاق الأمم المتحدة. وكان الاجتماع وسفر ظريف إلى نيويورك مقررين قبل تصاعد التوتر مؤخرا بين واشنطن وطهران،  ومن شأن هذا الاجتماع أن يمنح ظريف منبرا دوليا لانتقاد الولايات المتحدة على اغتيال سليماني.
وكان السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي وصف اغتيال سليماني بأنه "مثال واضح على إرهاب الدولة ويمثل، بوصفه عمل إجرامي، انتهاكا جسيما للمبادئ الأساسية للقانون الدولي بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة خصوصا".
 وكانت آخر مرة يسافر فيها ظريف إلى نيويورك في أيلول الماضي لحضور الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الأمم المتحدة بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليه.
كما حضر ظريف أيضا اجتماعات الأمم المتحدة في نيسان وتموز. وخلال زيارته لنيويورك في تموز فرضت الولايات المتحدة قيودا مشددة على ظريف ودبلوماسي بعثة إيران لدى الأمم المتحدة وجعلت تحركاتهم تقتصر على قطاع صغير من مدينة نيويورك.
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق