"طابع بريدي" لبابا الفاتيكان في إقليم كردستان تثير غضباً في تركيا

2021-03-10 | 14:12
"طابع بريدي" لبابا الفاتيكان في إقليم كردستان تثير غضباً في تركيا
أثارت خطوة من إقليم كردستان شمال العراق، أثناء زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس إلى أربيل، غضبا في تركيا.

وقالت صحيفة "حرييت" التركية ، في تقرير، إن "فضيحة كبيرة" ظهرت أثناء زيارة بابا الفاتيكان التاريخية للعراق، حيث تظهر خريطة على أحد الطوابع الصادرة عن إدارة إقليم كردستان العراقية، تكريما له، تشير إلى أن مناطق شرق تركيا مدرجة ضمن أراضي "المنطقة الكردية".

وكان بابا الفاتيكان قد وصل إلى بغداد الجمعة الماضية، في زيارة استغرقت ثلاثة أيام، وفي اليوم التالي زار النجف والتقى المرجع الشيعي في العراق السيد علي السيستاني، ومن ثم الموصل، فيما كانت آخر محطات زيارته مدينة أربيل وكان باستقباله رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ورئيس حكومة الإقليم مسرور البارزاني.

وأشارت "حرييت" إلى أن وزارة الاتصالات التابعة لإقليم كردستان، قامت بطباعة ستة طوابع تذكارية تخليدا لذكرى الزيارة، فيما قامت عائلة البارزاني شخصيا بترويجها إلى بابا الفاتيكان.
وجذب أحد الطوابع البريدية، بحسب "حرييت" ردود فعل كبيرة، فقد برزت الخريطة على خلفية أحد الطوابع، تم فيها تضمين عدد من المحافظات الشرقية والجنوبية الشرقية من تركيا، ضمن المناطق التي تتبع لإقليم كردستان في العراق، وتعزيز فكرة ما يسمى "كردستان الكبرى".

من جهتها قالت قناة "Haber Global" التركية، إن الخريطة التي ظهرت على الطابع البريدي، شبيهة بتلك التي قدمتها الولايات المتحدة سابقا في إطار "مشروع الشرق الأوسط الكبير".

يشار إلى أن الخريطة التي تم وضعها في الطابع البريدي، هي خريطة تجتزئ مناطق من تركيا والعراق وسوريا وإيران.

الخريطة التي نشرت على الطابع الذي أصدره إقليم كردستان، لاقت ردود فعل من تركمان العراق، والحكومة التركية.

وأصدرت وزارة الخارجية التركية، بيانا، طالبت فيه إقليم كردستان العراق، بـ"التصحيح الفوري للخطأ الفادح" للطابع الذي أصدره.

وقالت: "يحاول بعض قادة إدارة الإقليم الكردي في العراق، الذين يتجاوزون حدودهم، استخدام هذه الزيارة للكشف عن أحلامهم الفارغة تجاه وحدة أراضي الدول المجاورة للعراق".
وتابعت: "يجب على سلطات إدارة الإقليم الكردي في العراق، أن تتذكر كيف أن مثل هذه الطموحات الخبيثة انتهت بالفشل".

وأضافت: "ننتظر من سلطات إدارة الإقليم الكردي في العراق إصدار بيان لازم لتصحيح هذا الخطأ الفادح، في أسرع وقت ممكن وبشكل واضح".

بدوره قال زعيم الحركة القومية دولت بهتشلي، في تغريدة له على "تويتر": "لا أحد يستطيع تهديدنا عبر خريطة كردستان المزعومة المرسومة على الطابع التذكاري، وهذه الخريطة المهينة تحت أقدامنا".

وتابع حليف أردوغان قائلا: "العار على أولئك الذين يقفون في صف الانفصاليين والارهابيين ويتحالفون معهم".

بدورها استنكرت "الجبهة التركمانية العراقية"، قيام إدارة الإقليم بإصدار طوابع تضمنت خريطة تقسيمية تهدد وحدة الأراضي العراقية بينها محافظتا كركوك والموصل.
ورأت أن "هذه الخطوة تشكل تهديدا مباشرا للأمن العراقي والإقليمي والدولي".
وأشارت إلى أن "خطوات الاستفتاء وفرض سياسة الأمر الواقع أثبتت فشلها"، مشددة على أن "وحدة البلد هي التي تحافظ على مشروعية حقوقنا جميعاً".
وشددت على أن "الخريطة التي أصدرتها حكومة الإقليم تعكس ما تطلبه منظمة حزب العمال الكردستاني المصنفة إرهابية".

 

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق