تعيين أول قاض فيدرالي مسلم في تاريخ الولايات المتحدة .. فمن هو؟

2021-06-11 | 12:23
تعيين أول قاض فيدرالي مسلم في تاريخ الولايات المتحدة .. فمن هو؟
وافق مجلس الشيوخ الأميركي، الخميس، على تعيين القاضي زاهد قريشي، ليصبح أول قاض فيدرالي أميركي مسلم في تاريخ الولايات المتحدة، رغم التحفظات حوله من مسلمين في أميركا.

وقريشي من أصول باكستانية، وحصل على دعم الحزبين من مجلس الشيوخ، حيث صوت لصالح قرار تعيينه 81 عضوا مقابل معارضة 16.

وأعلن الرئيس جو بايدن عن ترشيح قريشي ضمن أول قائمة من مرشحيه لشغل 11 منصبا قضائيا فيدراليا، في آذار/ مارس الماضي.

وعند ترشيحه، أعلن البيت الأبيض أن قريشي عمل مدعيا فيدراليا في مكتب المدعي العام في نيوجيرسي من عام 2008 إلى 2013.
وقبل انضمامه إلى مكتب المدعي العام، عمل مساعدا لكبير مستشاري وزارة الأمن الداخلي، كما خدم في الجيش الأمريكي، حيث عمل كمدع عسكري، وذهب إلى العراق عامي 2004 و2006.
ويعمل قريشي منذ عام 2019 قاضيا في المحكمة الجزئية في ولاية نيوجيرسي.

وهاجر والد قريشي إلى نيويورك من باكستان في عام 1970، وافتتح عيادة طبية، واستمر في بالعمل بها حتى وفاته، بسبب مضاعفات فيروس كورونا في نيسان/ أبريل 2020.

وتخرج قريشي من كلية الحقوق في جامعة روتجرز في ولاية نيو جيرسي.

لكن هناك اعتراض في الأحاديث الخاصة بين بعض المسلمين الأمريكيين والمسؤولين المنتخبين والناشطين السياسيين، الذين تساءلوا عن اختياره، مجلة "سليت" الأمريكية.
 
وأوضحوا أن إدارة بايدن تجاهلت عددا من منظمات الحقوق المدنية الأمريكية المسلمة، واختارت قريشي الذي لديه "سيرة ذاتية مثيرة للقلق"، وبخاصة عمله السابق كمحام لوكالة الهجرة والجمارك الأمريكية، وعمله مع الجيش الأمريكي في العراق، حيث خدم كـ"مستشار اعتقال".

وقال مسؤول مسلم منتخب سابقا في نيوجرسي: "أعتقد أن هو الشخص الخطأ" و"اسأل أي أفريقي أمريكي حول رضاهم عن كليرنس توماس، وهو نفس المنظور، وعلى مستويات مختلفة".

ومن بين المرشحين الآخرين على قائمة بايدن، 3 نساء من أصحاب البشرة السوداء، وأول امرأة أمريكية من أصول آسيوية تعمل في محكمة مقاطعة الولايات المتحدة لمقاطعة كولومبيا، وأول امرأة ملونة تعمل قاضية فيدرالية في ولاية ماريلاند.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق