• الجمعة 20 أيلول 14:43
  • بيروت 29°
الجديد مباشر
الأربعاء 11 أيلول 20:57
ترامب يتهم بولتون بارتكاب "اخطاء كبيرة" وبتخريب المفاوضات مع كوريا الشمالية ترامب يتهم بولتون بارتكاب "اخطاء كبيرة" وبتخريب المفاوضات مع كوريا الشمالية
كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن جون بولتون الذي أقاله من منصب مستشار الأمن القومي امس "ارتكب أخطاء كبيرة" خلال عمله في البيت الأبيض.

وأوضح ترامب في مؤتمر صحافي، أن بولتون "لم يكن منسجما مع أعضاء في الإدارة أعتبرهم مهمين"، لكنه أشار إلى أنه هو كان منسجما مع مستشاره إلى حين "أقدم على أخطاء كبيرة خصوصا عندما تحدث عن النموذج الليبي"، اذ اعتبرت بيونغ يانغ حديث بولتون عن "النموذج الليبي" للتعامل معها، إشارة على احتمال أن يكون مصير قيادتها شبيها بنهاية الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

وقال ترامب إنه لا يلوم زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون لرفضه التعامل مع بولتون، ورأى ان تصريح الأخير حول "النموذج الليبي كان كارثة"، دفعت الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق مع بيونغ يانغ إلى الوراء.

وكان بولتون قد صرح الربيع الماضي، بأن ليبيا يمكن استخدامها كنموذج للطريقة التي يمكن من خلالها إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها لتطوير الأسلحة النووية، ما دفع بيونغ يانغ حينها إلى التهديد بوقف المحادثات. وناقض ترامب بعدها مستشاره عندما صرح بأن "النموذج الليبي ليس النموذج الذي لدينا على الإطلاق عندما نفكر بكوريا الشمالية". وعلى الرغم من حديثه عن انسجامه السابق مع بولتون، سخر ترامب من جهة أخرى منه لدوره في شن الولايات المتحدة حربا على العراق. وقال "جون رجل قوي. إنه قوي لدرجة أنه ورطنا في العراق".

وكانت هناك خلافات بين ترامب وبولتون حول العديد من القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية، بما فيها كوريا الشمالية وإيران.

وأردف أنه سيعلن الأسبوع المقبل الشخص الذي سيختاره لتولي منصب مستشار الأمن القومي، مشيرا إلى أن البيت الأبيض لديه خمسة مرشحين "يجري بحث ملفاتهم" من دون أن يكشف عن أسمائهم.