بومبيو لبن سلمان: سنحاسب المتورطين بقتل خاشقجي

2018-11-12 | 06:40
بومبيو لبن سلمان: سنحاسب المتورطين بقتل خاشقجي
دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، المملكة العربية السعودية إلى الوفاء بتعهدها، بإجراء تحقيق شامل وواف في ملابسات قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
وفي السياق قال بومبيو فى اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إن واشنطن ستحاسب كل من تورط في العملية، وإن على السلطات السعودية أن تفعل الأمر نفسه.
وكان خاشقجي قد قتل، داخل القنصلية السعودية باسطنبول، الشهر الماضي.
وفي سياق متصل ذكر موقع قناة "بي بي سي" البريطانية ان وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت يزور السعودية والإمارات اليوم حيث يلتقي الملك سلمان ووولي عهده محمد بن سلمان، وقادة آخرين بالمنطقة.
وقال هانت في بيان قبيل الزيارة: "المجتمع الدولي لا يزال يتشارك الصدمة والغضب، إزاء القتل الوحشي لجمال خاشقجي، قبل نحو شهر".
وأضاف: "من غير المقبول بالمرة، أن تظل الملابسات الكاملة المحيطة بمقتله غير واضحة، ونحن نحث السلطات السعودية، على التعاون التام مع التحقيقات التركية في مقتله، لكي يمكننا تحقيق العدالة لعائلته، وللعالم الذي يتابع القضية".
وقال متحدث باسم هانت إن زيارة الأخير، وهي الأولى لوزير بريطاني للسعودية منذ مقتل خاشقجي، ستبني على المحادثات، التي جرت بين وكيل وزارة الخارجية والكومنولث، السير سيمون مكدونالد، والعاهل السعودي سلمان ووزير خارجيته عادل الجبير.
وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال إن بلاده سلمت التسجيلات الصوتية، التي وثقت عملية قتل خاشقجي، إلى الولايات المتحدة وبريطانيا، والسعودية ودول أخرى.
وقال وزير الخارجية البريطاني إنه يرغب في أن يبحث، خلال رحلته أيضا، سبل إنهاء الحرب الدائرة في اليمن.
وأضاف: "التكلفة البشرية للحرب في اليمن أكبر من أن تحصى، تشرد الملايين عن منازلهم، وهناك مجاعة وانتشار للأمراض، وسنوات من نزيف الدم، والحل الوحيد الآن هو قرار سياسي، بالتخلي عن السلاح والسعي لتحقيق السلام".
وتابع هانت: "نشاهد كارثة إنسانية من صنع البشر أمام أعيننا، الآن أمامنا نافذة لصنع تغيير، وأن ندعم عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، والجهود الحالية لبريطانيا في مجلس الأمن".
الى ذلك طالب وزير الخارجية الأميركي ولي العهد السعودي خلال الاتصال الهاتفي بينهما بالدخول في مفاوضات، من أجل إنهاء الحرب في اليمن.
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق