إيران ترفض اتهامات واشنطن لها بمهاجمة "أرامكو" السعودية

2019-09-15 | 08:42
إيران ترفض اتهامات واشنطن لها بمهاجمة "أرامكو" السعودية
ردَّ المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي على اتهامات الولايات المتحدة الأمريكية لطهران بمهاجمة منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة أرامكو في السعودية، وقال إنها «اتهامات فارغة».
واعتبر موسوي أن اتهامات أمريكا لبلاده «عديمة الجدوى، لا معنى لها، وغير مفهومة وفارغة»، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز. 
وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد ألقى باللوم على إيران في الهجمات التي أعلنت جماعة الحوثي الإيرانية المتحالفة مع طهران مسؤوليتها عنها، قائلاً: «تشن إيران الآن هجوماً غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية».
وكتب بومبيو في حسابه على تويتر: «لا توجد أدلة على أن الهجوم جاء من اليمن»، مضيفاً أن «طهران وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية، في حين يتظاهر روحاني وظريف بانخراطهما في الدبلوماسية». 
وكانت إحدى المنشأتين التابعتين لـ «أرامكو» شرق السعودية، واللتين تعرضتا لهجوم بطائرات مسيّرة، أكبر معمل لتكرير النفط في العالم.
وذكر البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبلغ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن واشنطن مستعدة للعمل مع المملكة لضمان أمنها.
وكانت وكالة رويترز قد ذكرت أمس السبت أن الهجوم الذي استهدف منشآتين لـ «أرامكو» أثَّر في خمسة ملايين برميل يومياً من إنتاج الخام بالمملكة، وهو ما يقارب نصف إنتاج السعودية، أو خمسة بالمئة من المعروض العالمي.
وقال وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان إنه حسب التقديرات الأولية، أدت هذه الانفجارات إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام، تقدَّر بنحو 5.7 مليون برميل، أو نحو 50 بالمئة من إنتاج شركة أرامكو.
وتتوقع السعودية أن تعود أرامكو إلى طاقة إمدادات النفط الكاملة «أسابيع»، بحسب ما نقلته رويترز عن مصدر لم تذكر اسمه. 
وتسبب الهجوم على أرامكو في تراجع البورصة السعودية ببداية التعاملات الأسبوعية، اليوم الأحد، بنسبة 2.3 بالمئة، بعد يوم على هجوم تعرَّض له معملان لعملاق النفط السعودي «أرامكو».
وبحلول الساعة (10.13 بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية «تأسي»، بنسبة 2.3 بالمئة أو 180 نقطة إلى 7651 نقطة.
وتراجعت أسهم 156 شركة في بداية تعاملات اليوم، مقابل ارتفاع سهمين اثنين، من أصل 193 شركة مدرجة في البورصة.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق