حصيلة وفيات كورونا في العالم تتجاوز عتبة المليونين... ومنظمة الصحة العالمية تدعو إلى حملات تلقيح في كل الدول

2021-01-16 | 07:24
حصيلة وفيات كورونا في العالم تتجاوز عتبة المليونين... ومنظمة الصحة العالمية تدعو إلى حملات تلقيح في كل الدول
قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحافي في جنيف، "أريد أن أرى حملات التلقيح وقد بدأت في كل دولة في غضون الايام المئة المقبلة"، في حين لم تنطلق حملات التطعيم ضد فيروس كورونا حتى الآن سوى في الدول الثرية، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. 
وفي الإجمال، أحصيت مليونان و66 وفاة من بين 93 مليونا و321 ألفا و70 إصابة، وفق تعداد لوكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى أرقام رسمية أعلنتها السلطات حتى الجمعة الساعة 18,25 ت.غ.
وتعتبر أوروبا المنطقة الأكثر تضررا بتسجيلها 650,560 وفاة، تليها أميركا الجنوبية والكاريبي (524,410) والولايات المتحدة وكندا. (407,090)
من جهتها دعت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي الجمعة إلى توسيع أنشطة سَلسَلة جينوم متغيرات فيروس كورونا المستجد الأكثر عدوى والمثيرة للقلق.
في الوقت نفسه، قالت لجنة الطوارئ التي اجتمعت الخميس افتراضيا، إنها تعارض "حاليا" اعتماد شهادات التطعيم ضد كوفيد-19 كشرط للسماح للمسافرين الدوليين بدخول بلد ما.
وسجلت ألمانيا 22368 إصابة جديدة خلال آخر 24 ساعة من بين إجمالي مليونان و958 إصابة، وفق ما أفاد معهد روبرت كوخ، ودعت المستشارة أنغيلا ميركل إلى تشديد القيود.
وفي بارقة أمل، جرى حتى الآن استعمال 35,61 مليون جرعة لقاح على الأقل في 58 بلدا وإقليما حول العالم، وفق إحصاء لفرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية حتى الجمعة.
لكن مختبر فايزر أعلن الجمعة أن عمليات تسليم اللقاحات ستتباطأ نهاية كانون الثاني وبداية شباط، بسبب إدخال تغييرات على مسار الإنتاج.
وسيشمل ذلك دول الاتحاد الأوروبي، ما أثار مخاوف. 
وقال مصدر حكومي فرنسي إنه سيكون على بلاده "تعديل نسق التطعيم" ضد فيروس كورونا بسبب "انخفاض قوي" منتظر في تسليم لقاحات فايزر-بايونتيك خلال الأسابيع المقبلة.
في هذا الصدد، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إن مختبر فايزر أكد أنه سيسلم الجرعات المخصصة للاتحاد الأوروبي في الربع الأول من العام وفق الجدول المتفق عليه.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن النسخة المتحورة التي اكتشفت في بريطانيا تنتشر فيما لا يقل عن خمسين دولة ومنطقة حول العالم، بينما يعتقد أن النسخة المتحورة التي ظهرت في جنوب إفريقيا تنتشر في نحو عشرين دولة. إلا أن المنظمة تعتبر أن هذا التقييم أقل من الواقع.
وقالت منظمة الصحة العالمية إن نسخة متحورة أخيرة منشأها منطقة الأمازون البرازيلية وأعلنت اليابان عن رصدها الأحد، قد تؤثر على الرد المناعي.
وقررت المملكة المتحدة إغلاق حدودها منذ الجمعة أمام الوافدين من دول أميركا اللاتينية والبرتغال، بسبب النسخة الجديدة التي اكتشفت في البرازيل.
وستوسع فرنسا السبت نطاق حظر التجول ليشمل كامل أراضيها اعتبارا من الساعة 18,00 (17,00 ت غ) وستشترط على الوافدين من بلد من خارج الاتحاد الأوروبي إبراز فحص يثبت عدم إصابتهم بكوفيد-19 لدى وصولهم.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق