رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية يعلن بدء التخصيب بنسبة 60% في نطنز

2021-04-16 | 10:59
رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية يعلن بدء التخصيب بنسبة 60% في نطنز
قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي إن طهران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة في محطة نطنز بعد أيام من انفجار في الموقع ألقت إيران مسؤوليته على "إسرائيل".
 
وقال صالحي "ننتج حوالي تسعة جرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المئة في الساعة... لكن علينا أن نعكف على ترتيبات لخفض الإنتاج إلى خمسة جرامات في الساعة".
 
وفي وقت سابق قال رئيس البرلمان محمد قاليباف إن العلماء الإيرانيين تمكنوا من إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المئة الساعة 12:40 صباحا بالتوقيت المحلي (0810 بتوقيت جرينتش).
 
وكتب قاليباف في تغريدة على حسابه بموقع تويتر "أعلن بكل فخر أنه في تمام الساعة 12 و40 دقيقة بعد منتصف الليلة الماضية... تمكن العلماء الإيرانيون الشباب بعون الله من إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 بالمئة".
 
وأضاف "إن عزم الشعب الإيراني يخلق المعجزات وسوف يحبط كل المؤامرات".
 
وكانت إيران قد قالت إن قرارها زيادة التخصيب لأعلى مستوى على الإطلاق يجيء ردا على عملية تخريب من جانب "إسرائيل" في موقعها النووي الرئيسي في نطنز يوم الأحد.
 
وتجتمع إيران وقوى عالمية في فيينا لمحاولة إنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي انسحبت منه واشنطن قبل ثلاثة أعوام، في مسعى ربما زاد تعقيدا بقرار طهران إحداث قفزة في تخصيب اليورانيوم.
 
وكان اتفاق 2015 يسعى لتصعيب مسألة تطوير قنبلة نووية على إيران، وهو أمر تنفي سعيها إليه، وذلك في مقابل رفع العقوبات عنها.
 
وفي وقت سابق من الأسبوع قال عباس عراقجي، كبير مفاوضي إيران في محادثات فيينا، إن بلاده ستقوم بتشغيل ألف جهاز طرد مركزي متطور في نطنز.
 
وقال مسؤول إيراني لرويترز إن التخصيب بنسبة 60 في المئة "سيكون بكمية صغيرة" وحسب.
 
ولم يصدر العدو الإسرائيلي الذي يعارض الاتفاق النووي، تعليقا رسميا على ما حدث في نطنز.

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق